الثيرمايت Thermite

الثيرمايت Thermite :

مسحوق أو بودرة يتكون من أكسيد و مسحوق أحد المعادن و من أشهرها خليط من أكسيد الحديد III و مسحوق الألومنيوم و الذي يعمل يعمل كوقود وأكسيد معدني ، وقد أكتشف الثيرمايت عام 1895 منالثيرمايت Thermite قبل الكيميائي الألماني هانز جولدشميت . فعند حرق مسحوق الثيرمـايت فإنه ينتج حرارة عالية نتيجة لتفاعل الألومنيوم مع أكسجين الأكسيد حيث يخضع الثيرمـايت يخضع الثيرميت لتفاعل أكسدة حرارية (الأكسدة والاختزال)، و تقدر درجة حرارة التفاعل بحوالي 2400 درجة سيليزية.

فمعظم انواع الثيرمايت ليست قابلة للانفجار ، ولكنها يمكن أن ينتج عنها رشقات نارية قصيرة من الحرارة وارتفاع درجة الحرارة في منطقة صغيرة.

 

مخاليط الثيرمايت الأخرى

و لا يقتصر مصطلح الثيرمايت على خليط الحديد و الالومنيوم و لكن يشمل أيضا تركيبات متنوعة. و تشمل أنواع الوقود المختلفة للثيرمايت الألومنيوم والمغنيسيوم والتيتانيوم و الخارصين والسيليكون والبورون. و بالطبع يعتبر الألومنيوم الاكثر شيوعا بسبب درجة الغليان العالية والتكلفة المنخفضة. تشمل المؤكسدات أكسيد البزموت (III) ، أكسيد البورون (III) ، أكسيد السيليكون (IV) ، أكسيد الكروم (III) ، أكسيد المنغنيز (IV) ، أكسيد الحديد (III) ، أكسيد الحديد (II ، III) ، أكسيد النحاس (II) ، وأكسيد الرصاص (II ، IV).
يستخدم التفاعل، الذي يطلق عليه أيضًا عملية جولدشميت، في عملية اللحام بالحرارة ، والتي تستخدم غالبًا للحام و تثبيت مسارات السكك الحديدية. كما تم استخدام الثيرميت في تكرير المعادن وفي الأسلحة الحارقة. تستخدم بعض المخاليط التي تشبه الثرمايت كمواد بادئة في الألعاب النارية.

في المثال التالي ، يختزل فلز الألومنيوم أكسيد الفلز الآخر ، وفي هذا المثال الشائع أكسيد الحديد ، لأن الألومنيوم يشكل روابط أقوى وأكثر ثباتًا بالأكسجين من الحديد:

 

Fe2O3 + 2Al → 2Fe + Al2O3

و المواد الناتجة من هذا التفاعل هي أكسيد الألومنيوم وفلز الحديد ، وكمية كبيرة من الحرارة. و عادة ما يتم سحق المواد المتفاعلة و خلطها مع بعضها البعض جيدا لضمان حدوث التفاعل بكل كفاءة .

و يمكن استخدام أكاسيد فلزية أخرى ، مثل أكسيد الكروم ، فمثلا يمكن الحصول على تفاعل ثيرمايت النحاس باستخدام أكسيد النحاس وفلز الألمنيوم لإنشاء الوصلات كهربائية في عملية تسمى cadwelding ، و ينتج عن ذلك التفاعل فلز النحاس (قد تتفاعل بعنف):

3CuO + 2Al → 3Cu + Al2O3

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.