الثلج

الثلج Ice :

حالة من حالات الماء حيث يكون الماء صلبا . الثلـج مادة صلبة عديمة اللون و شفافة تتبلور حسب النظام السداسي ، درجة انصهار الثلـج صفر درجة سيليزية و هي نفس درجة تجمد الماء .
احد أهم خصائص الثلـج بأنه يتمدد عند التجمد ، فعند صفر درجة سيليزية يكون للثلـج وزن نوعي يساوي 0.9168 مقارنة مع الوزن النوعي للماء عند نفس الدرجة و التي تساوي 0.9998 . و لذلك يطفو الثلج فوق الماء ، و بسبب تمدد الماء عند تجمده فإن الزيادة في الضغط يعمل على تحويل الثلـج إلى ماء و بالتالي يقلل من درجة تجمد الثلـج .

و عليه عند ضغط جوي اكبر بـ 100 مرة من الضغك العادي فإن درجة انصهار الثلـج هي 1 درجة سيليزية و عند الضغوط العالية فانه يتكون عدة تآصلات للثلج تعرف بالثلج 2 و الثلج 3 و الثلج 4 , و الثلج 5 و الثلج 6 . الثلج العادي هو 1 ، وجميع تلك المتآصلات أكثر كثافة من الثلـج العادي .

 

تاثيرات الثلج الجيولوجية

و تمدد الماء عند تجمده له تأثيراته الجيولوجية الهامة . فعند دخول الماء شقوق الصخور و تجمده فأنه يتمدد داخل تلك الشقوق مما يعمل على تكسير و تفتيت الصخور و بالتالي يلعب الماء دورا هاما في عملية التجوية .

و تجمد البحيرات و الماطق المائية المفتوحة يعتمد على الخصائص الفريدة للماء المتجمد . فعند انخفاض درجة الحرارة فأن الماء الموجود على السطح يصبح اقرب إلى درجة التجمد و بالتالي تكون كثافته اعلى من كثافة الماء المافيء و علية ينزل إلى قاع البحيرة و يحل محله الماء الدافيء و الذي بدورة يمر بمرحلة التبريد و هكذا و عندما تصل الكتلة المائية إلى درجة حرارة متساوي تقريبا 4 درجة سيليزية فإن عند تلك الدرجة يكون للماء أقصى كثافة له ، و عن انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون 4 درجة سيليزية فإن كثافته تصبح أقل حيث يتكون الثلج ( الأخف كثافة ) على سطح الكتلة المائية ، و عليه تتجمد الكتل المائية مثل البحيرات و البحار المغلقة من أعلى لأسفل و ليس من اسفل لأعلى و ذلك بسبب الاختلاف في الكثافة .

و عندما يصل الجليد أو الصفائح الجليدية المياه فإن حركة الثلج المستمرة تدفع نهايات اتلك الصفائح إلى الماء و الذي هو أعمق من كثافة الثلج المتجمد . جزء من تلك الكتل المتجمد تكسر و تكون كتل ثلجية عائمة تعرف باسم الجبال الجليدية .

و الجبال الجليدية تتراوح من حيث الحجم فالبعض منها يصل لإرتفاع يتراوح ما بين 90-150 متر فوق مستوى سطح الماء على الرغم من ان 90 ٪ من حجم الجبل الجليدي يكون تحت سطح البحر ، و توجد الجبال الجليدية في القطبين المتجمدين الشمالي و الجنوبي . و تجدر الإشارة هنا أن للجبال الجليدية أخطار على الملاحة البحرية ، فغرق سفينة التيتانيك مثلا ( 1912 ) ناتج عن اصطدامها بجبل جليدي .

الثلج Ice

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.