التلك (تالك) Talc

التلك (تالك) Talc :

معدن سيليكاتي الشائع و الذي يتميز عن جميع المعادن الأخرى تقريبًا بنعومتة و ليونته الفائقة (لديه أدنى تصنيف على مقياس موهس للصلابة )  و هو لين ذو ملمس زيتي ناعم ، لذلك يعرف أيضا بحجر الصابون ، وهو يوجد على شكل حبيبات او ألياف يتكون من ميتا سيليكات المغنيسيوم H2Mg3(SiO3)4 و هو يتبلور حسب النظام البلوري أحادي الميل و المعيني يطلق على التكتلات الكثيفة من التلك عالي النقاوة اسم سياتايت steatite. و منذ العصور القديمة ، تم استخدام أحجار الصابون في المنحوتات والزخارف والأواني ؛ ومن الأمثلة البارزة الاختام الأسطورية الآشورية والجعران المصري ( خنفساء فرعونية يعتقد البعض انها تجلب الحظ ) والتماثيل الصينية.

صلابته تتراوح ما بين 1 إلى 1.5 و وزنه النوعي 2.7 إلى 2.8 و يظهر مكسر حاد . يتراوح لون المعدن من اللون الأخضر التفاحي إلى اللون الرصاصي او الأبيض إلى اللون الفضي المبيض و له بريق لؤلؤي زجاجي . و التالك معدن شائع جدا و يوجد في طبقات صخور الشيست مع السيربنتين و الدولومايت و الكلورايت .

و غالبا ما يوجد في الصخور المتحولة في تجمعات كتلية تعرف باسم الستيتايت او السوبيستون . توجد اكبر تجمعات التالك في الولايات المتحدة و فرنسا و روسيا و اليابان .

 

استخدامات التلك (تالك)

بسبب مقاوته العالية للحرارة و سهولة التحكم به و تشكيله فقد استعمل منذ زمن طويل في صناعة الخزف و حاليا يدخل في صناعات الصابون و الملينات و الطباشير و الأصباغ و كذلك في صناعة بودرة الأطفال .

كما أن أحجار الصابون مقاومة لمعظم الكواشف وللحرارة المعتدلة. وبالتالي ، فهي مناسبة خاصة للأحواض و الكاونترات و أسطح طاولات العمل. يستخدم التلك أيضًا في مواد التشحيم ، والضمادات الجلدية ، ومساحيق المرحاض والغبار ، وصناعة أقلام رصاص معينة. يتم استخدامه كحشو في السيراميك والطلاء والورق ومواد التسقيف والبلاستيك والمطاط.

التلك (تالك)  Talc

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.