التقطير الجاف

التقطير الجاف dry distillation :

التقطير الجاف هو تسخين المواد الصلبة لإنتاج منتجات غازية (والتي قد تتكثف إلى سوائل أو مواد صلبة). قد تشتمل الطريقة على تحلل الحراري ، أو قد لا يتم ذلك (على سبيل المثال ، يمكن فصل مزيج بسيط من الثلج والزجاج دون كسر أي روابط كيميائية ، لكن المادة العضوية تحتوي على تنوع أكبر من الجزيئات ، والتي من المحتمل أن ينكسر بعضها) .

فإذا لم تكن هناك تغييرات كيميائية (فقط تغيرات في الطورالفيزيائي) فإنها تشبه التقطير الكلاسيكي ، على الرغم من أنها ستحتاج بشكل عام إلى درجات حرارة أعلى. كما أن التقطير الجاف الذي تحدث فيه تغيرات كيميائية هو نوع من التقطير أو التكسير المدمر.

فتسخين الوقود الصلب (الفحم الحجري و الفحم البني و الخشب ) بمعزل عن الهواء حتى درجة 500-600 درجة سيليزية و من ثم من 900-1050 درجة سيليزية ، و عندئذ تتكون غازات قابلة للإحتراق و راتينجات و بقايا غنية بالكربون و مواد كيميائية مختلفة .

 

استخدامات التقطير الجاف

تم استخدام الطريقة للحصول على الوقود السائل من الفحم والخشب. يمكن استخدامه أيضًا لتفكيك الأملاح المعدنية مثل الكبريتات (SO2−4) من خلال التحلل الحراري ، في هذه الحالة ينتج غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) أو ثالث أكسيد الكبريت (SO3) والذي يمكن إذابته في الماء للحصول على حامض الكبريتيك. وبهذه الطريقة تم تحديد حمض الكبريتيك لأول مرة وإنتاجه صناعياً.
عندما تكون المواد من أصل نباتي ، على سبيل المثال يتم تسخين الفحم أو الصخر الزيتي أو الخث أو الخشب في حالة عدم وجود الهواء (التقطير الجاف) ، وتتحلل إلى غاز ومنتجات سائلة وفحم الكوك / فحم. يعتمد المحصول والطبيعة الكيميائية لمنتجات التحلل على طبيعة المادة الخام والظروف التي يتم في ظلها التقطير الجاف.
يسمى التحلل في نطاق درجة حرارة من 450 إلى حوالي 600 درجة مئوية بالكربنة أو التفريغ في درجات الحرارة المنخفضة. في درجات حرارة أعلى من 900 درجة مئوية ، تسمى العملية فحم الكوك أو تفريغ الغاز بدرجة حرارة عالية. إذا تم تحويل الفحم إلى غاز لصنع غاز الفحم أو مكربن ​​لصنع فحم الكوك ، فإن قطران الفحم يكون من بين المنتجات الثانوية.

 

التقطير الجاف

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.