الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التقطير الإتلافي Destructive distillation

التقطير الإتلافي Destructive distillation

التقطير الإتلافي هو عملية كيميائية لتحلل المواد غير المعالجة عن طريق تسخينها إلى درجة حرارة عالية ؛ و بطلق هذا المصطلح عمومًا على معالجة المواد العضوية في حالة عدم وجود الهواء أو في وجود كميات محدودة من الأكسجين أو الكواشف أو المحفزات أو المذيبات الأخرى ، مثل البخار أو الفينولات. فالعملية تعمل على تكسير الجزيئات الكبيرة. ففحم الكوك وغاز الفحم وغاز الكربون وقار الفحم و سائل الأمونيا و “زيت الفحم” هي أمثلة على المنتجات التجارية التي تم انتاجها عبر التاريخ بواسطة التقطير الإئتلافي للفحم.
و كقاعدة عامة لا ينتج عن التقطير الإتلافي لأي مادة خام غير عضوية سوى مجموعة صغيرة من المنتجات ، لكن التقطير الإتلافي للمواد العضوية ينتج عادة العديد من المركبات و غالبًا المئات منها ، على الرغم من أن ليس كل تلك المنتجات لها أهمية تجارية و تتميز منتجات التقطير الإتلافي بأن لها وزن جزيءي منخفض. كما أن بعض تلك المنتجات الصغيرة يمكن لها أن تتبلمرأو تتكثف لانتاج جزيئات أكبر. كما أن التقطير الإتلافي قد ينتج مركبات سائلة ومتطايرة ، والبوليمرات ، أو تكون الفحم والمواد الصلبة ، في نفس العملية ، وقد يكون لأي منتج من المنتجات أهميته التجارية.
و حاليا التطبيق الصناعي الرئيسي التقطير الإتلافي هو للفحم.
تاريخيا ، أدت عملية التقطير الإتلافي والأشكال الأخرى من الانحلال الحراري إلى اكتشاف العديد من المركبات الكيميائية أو توضيح بنيتها قبل أن يطور الكيميائيون العضويون المعاصرون عمليات لتركيب و دراسة الجزيئات الأصلية . كما لعبت عملية التقطير الإتلافي دورًا في تمكين الكيميائيين من استنتاج الطبيعة الكيميائية للعديد من المواد الطبيعية كاستنتاج هياكل البيرانيس والورانوز.

يمكن إجراء عملية التحلل الحراري في جهاز التقطير(المعوجة) لتشكيل المنتجات المتطايرة لجمعها. وتمثل كتلة المنتج فقط جزءًا من كتلة المادة الوسيطة ، نظرًا لأن الكثير من المواد لا تزال تبقى كقطران غير متطاير و رمادو مواد صلبة. في المقابل ، يستهلك الاحتراق معظم المواد العضوية ، ويبلغ الوزن الصافي للمنتجات حوالي أربعة أضعاف كتلة الوقود المستهلك.
و للتقطير الإئتلافي و ما يرتبط بها من صناعات و تعدين الفحم له أهمية صناعية في العديد من المناطق ، مثل الدول الاسكندنافية. فالعمليات الحديثة للتقطير الإئتلافي معقدة وتتطلب هندسة دقيقة لإنتاج أكثر المنتجات الممكنة ذات قيمة من المواد الأولية المتاحة. فالتقطير الأئتلافي للخشب ينتج المئات من المركبات بما في ذلك القطران و التربين و التربنتين و الميثانول مع بقايا صلبة من الفحم. إن التقطير الإئتلافي للطن الواحد من الفحم يمكن أن ينتج 700 كيلوغرام من فحم الكوك ، و 100 لتر من الأمونيا السائلة ، و 50 لترا من قطران الفحم ، و 400 متر مكعب من غاز الفحم.
كما أن التقطير الإئتلافي هو وسيلة واعدة بشكل متزايد لإعادة تدوير المونومرات المستمدة من مبلمرات النفايات. فقد نتج عن التقطير الإئتلافي للمطاط الطبيعي اكتشاف الايزوبرين مما أدى إلى تكوين المطاط الصناعي مثل النيوبرين.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.