الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التفلور (الفلورة) Fluorescence

التفلور (الفلورة) Fluorescence

التفلور (الفلورة) Fluorescence :  هو التألق أو الضيائية أو التلؤلؤ الذي يحدث عندما تتوفر الطاقة عن طريق الإشعاع الكهرومغناطيسي ، وعادة ما يكون الضوء فوق البنفسجي. حيث يقوم مصدر الطاقة بنقل إلكترون الذرة من حالة الطاقة المنخفضة (المستقرة) إلى حالة طاقة أعلى “المستثارة” ؛ ثم يحرر الإلكترون الطاقة في شكل ضوء (التلألؤ) عندما يعود إلى حالة الطاقة الأقل.

كما يشير اصطلاح الفَلْـورة أيضًا إلى الضوء الذي ينبعث من هذه المواد. وكثير من الغازات، والسوائل والمواد الصلبة تصير فلورية عندما تتعرّض لإشعاعٍ، أو لجسيمات مشحونة كهربائيًا. و من الأمثلة على التفلور : أضواء الفلورسنت ، و الوهج الأحمر من الياقوت في ضوء الشمس ، و الفوسفور في شاشات التلفزيون.

التفلور (الفلورة) Fluorescence

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل السادس:الكيمياء الحرارية من كتاب الكيمياء للعالم زومدال Chapter 6 notes: Thermochemistry, Chemistry Zumdahl

ملخص الفصل السادس:الكيمياء الحرارية من كتاب الكيمياء للعالم زومدال Chapter 6 notes: Thermochemistry, Chemistry Zumdahl …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.