الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون

التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون

نتعرض يوميا لثاني أكسيد الكربون يوميًا حيث الهواء الذي نتنفسه يحتوي على ثاني أكسيد الكربون و كذلك ينتج عن بعض المنتجات التي نتعامل معها يوميا غاز ثاني أكسيد الكربون  ، لذلك قد نشعر بالقلق إزاء التسمم بثاني أكسيد الكربون. و فيما يلي حقائق حول التسمم بثاني أكسيد الكربون وما إذا كان هذا شيء يجب أن نقلق بشأنه.

 

هل يمكن ثاني أكسيد الكربون أن يكون سببا للتسمم؟

في المستويات العادية ، يكون ثاني أكسيد الكربون أو CO2 غير سام. فهو مكون طبيعي من مكونات الهواء وهو آمن جدًا بحيث تتم إضافته إلى المشروبات الغازية و غيرها. وعند استخدام صودا الخبيز أو مسحوق الخبيز، فإن ذلك يعني إدخال فقاعات ثاني أكسيد الكربون في العجينة لجعلها ترتفع. و بذلك يعتبر ثاني أكسيد الكربون آمنًا جدا.

 

و لكن لماذا القلق بشأن التسمم بثاني أكسيد الكربون؟

أولاً ، من السهل الخلط بين ثاني أكسيد الكربون CO2 و أول أكسيد الكربون CO وهو الغاز السام جدا الناتج عن عملة الاحتراق ، فكلتا المادتين مختلفتان تماما عن بعضهما البعض و لكن نظرًا لأنهما يحتويان على كربون وأكسجين يظهران أنهما متشابهتين لذلك يحدث خلط بين المادتين.

ومع ذلك ، فإن التسمم بثاني أكسيد الكربون يمثل مصدر قلق حقيقي. فمن الممكن أن تعاني من نقص الأكسجين أو الاختناق من استنشاق ثاني أكسيد الكربون ، لأن زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون قد تكون مرتبطة بتراجع تركيز الأكسجين و هو الغاز الذي نحتاجه لعملية التنفس .

و هناك مصدر قلق آخر محتمل هو الثلج الجاف ، وهو الشكل الصلب لثاني أكسيد الكربون. فالثلج الجاف عمومًا ليس سامًا ، لكنه بارد جدًا ، لذلك إذا قمت بلمسه فإنك تخاطر بالحصول على قضمة الصقيع.

و يتحول الثلج الجاف إلى غاز ثاني أكسيد الكربون مباشرة بعملية تعرف بالتسامي . و يتميز غاز ثاني أكسيد الكربون البارد بأنه أثقل من الهواء المحيط ، لذلك قد يكون تركيز ثاني أكسيد الكربون بالقرب من الأرض مرتفعًا بما يكفي ليحل محل الأكسجين ، مما قد يشكل خطراً على الحيوانات الأليفة أو الأطفال الصغار. و بالطبع لا يشكل الثلج الجاف خطورة كبيرة عند استخدامه في منطقة جيدة التهوية.

 

التسمم بثاني أكسيد الكربون

مع زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الجز المحيط تبدأ عوارض التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون بالظهور ، والذي قد يتطور الامر إلى تسمم حقيقي بثاني أكسيد الكربون وفي بعض الأحيان الموت. ويطلق على المستويات العليا لثاني اكسيد الكربون الموجودة في  الدم و الأنسجة بفرط ثنائي أكسيد الكربون .

 

أسباب التسمم بثاني أكسيد الكربون

هناك عدة أسباب للتسمم بثاني أكسيد الكربون. و قد ينتج ذلك عن نقص التهوية ، والذي بدوره قد يكون ناتجًا عن عدم التنفس بشكل متكرر أو بعمق كافٍ ، أو إعادة التنفس الزفير للهواء (على سبيل المثال ، من بطانية فوق الرأس أو النوم في خيمة) ، أو التنفس في مكان مغلق (على سبيل المثال ، في المناجم، و الغرف عديمة التهوية).

فالغواصين معرضون لخطر التسمم بثاني أكسيد الكربون ، وعادة من سوء ترشيح الهواء ، وليس بسبب التنفس بالمعدل الطبيعي ، أو ببساطة من صعوبة التنفس. و قد يتسبب استنشاق الهواء بالقرب من البراكين أو فتحات التهوية في فرط التنفس. في بعض الأحيان تصبح مستويات ثاني أكسيد الكربون غير متوازنة عندما يكون الشخص فاقدًا للوعي. كما يمكن أن يحدث التسمم بثاني أكسيد الكربون في المركبات الفضائية والغواصات عندما لا تعمل أجهزة التنظيف بطريقة صحيحة.

 

علاج التسمم بثاني أكسيد الكربون

إن علاج التسمم بثاني أكسيد الكربون ينطوي على إعادة مستويات ثاني أكسيد الكربون إلى مستوياتها الطبيعية في مجرى دم و أنسجة المريض. يمكن لأي شخص يعاني من تسمم ثاني أكسيد الكربون الخفيف أن يتعافى ببساطة عن طريق استنشاق الهواء العادي. ومع ذلك ، من المهم الإبلاغ عن شكوك حول تسمم ثاني أكسيد الكربون في حالة تفاقم الأعراض حتى يمكن إعطاء العلاج الطبي المناسب. إذا ظهرت أعراض متعددة أو خطيرة ، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة. أفضل علاج هو الوقاية والتعليم بحيث يتم تجنب ظروف مستويات ثاني أكسيد الكربون المرتفعة وبالتالي تعرف ما يجب مراقبته إذا كنت تشك في أن المستويات قد تكون مرتفعة للغاية.

 

أعراض التسمم بثاني أكسيد الكربون

التنفس العميق

الوخز في العضلات

زيادة ضغط الدم

صداع الراس

زيادة معدل النبض

فقدان التوازن

صعوبة في التنفس

فقدان الوعي (يحدث في أقل من دقيقة عندما يرتفع تركيز ثاني أكسيد الكربون حوالي 10٪)

الموت

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/carbon-dioxide-poisonous-607545

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد الإيثيلين Trichloroethylene

تعرف هذه المادة بعدة اسماء و منها تريثيلين Trethylene و و ثلاثي كلوريد الأسيتيلين Acetylene …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.