الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التسلسل الهرمي للسيطرة على المخاطر Hierarchy of hazard controls

التسلسل الهرمي للسيطرة على المخاطر Hierarchy of hazard controls

التسلسل الهرمي للسيطرة على المخاطر هو نظام يستخدم في الصناعة لتقليل التعرض للمخاطر أو القضاء عليها. إنه نظام مقبول على نطاق واسع تروج له العديد من منظمات السلامة.و يتم تدريس هذا المفهوم للمدراء في الصناعة لجعله ممارسة قياسية في مكان العمل. و عادة تستخدم الرسوم التوضيحية المختلفة لتصوير هذا النظام و الذي غالبًا ما يكون مثلثًا. و عناصر السيطرة على المخاطر في التسلسل الهرمي متن أجل التقليل من المخاطر هي:

إزالة الخطر : و هي إزالة مصدر الخطر إزالة فيزيائية ، و هذه المرحلة تعتبر أكثر المراحل فعالية لضمان عدم حدوث أي حادث خطر. فمثلا ، عند التعامل مع المواد القابلة للاشتعال و كان بالقرب من منطقة العمل مصدرا للإشتعال ، فإنه يتم إزالة ذلك المصدر .

الاستبدال: و هنا يتم استبدال المواد أو الدوات التي ينتج عنها خطورة بمواد أو أدوات أخرى أقل خطورة أو عديمة الخطورة . فمثلا عند التعامل مع المواد سريعة الاشتعال ، فإنه يتم استبدالها مع مواد أخرى أقل اشتعالا أو عديمة الاشتعال و هنا يجب الانتباه أن البديل  يجب أن لا ينطوي على استخدامه أية مخاطر أخرى.

الضوابط الهندسية: وهي ثالث أكثر الوسائل فعالية للسيطرة على المخاطر و هذه الوسيلة لا تقضي على المخاطر بل تعزل الناس عن المخاطر. فبناء أبواب خاصة للخروج في حالة الطواريْ و تركيب وحدات إنذار الحرائق و وحدات الإطفاء المركزية تعتبر من الضوابط الهندسية العامو و التي يمكن أن تقلل من حدوث المخاطر.

الضوابط الإدارية : و هي وضع القوانين و الانظمة و السلوكيات التي تضمن سير العمل بحيث تقلل أو تمنع حدوث المخاطر و هي تشمل تدريب الموظفين ، وتركيب اللافتات وعلامات التحذير مثل كتابة إرشادات العمل في المختبرات .

أدوات الوقاية الشخصية: تشمل أدوات الوقاية الشخصية (PPE) القفازات وأجهزة تنفس ، و القبعات الصلبة ، و النظارات الواقية ، و الملابس الواقية و دشات السلامة ، وأحذية الأمان و غيرها من الأدوات و المواد التي تقلل تحمي من يرتديها من المخاطر التي قد تحدث. فمعدات الوقاية الشخصية تعتبر أقل وسيلة فعالة للسيطرة على المخاطر بسبب أن الخطر قد يكون أعلى بكثير بحيث تصبح ادوات الوقاية الشخصية غير فعالة. و بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض أدوات الوقاية الشخصية ، مثل أجهزة التنفس الصناعي ، تزيد من الجهد الفسيولوجي و الجسدي لمن يتعامل معها، وبالتالي ، قد تتطلب فحوصات طبية للتأكد من أن الموظفين يمكنهم استخدام معدات الوقاية الشخصية دون المخاطرة بصحتهم.

 

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.