التربينات Terpenes

نوع من انواع الهيدروكربونات توجد و على نطاق واسع في النباتات و الحيوانات و هي تحتوي على وحدات من الأيسوبرين ذات الصيغة C5H8 ، و قد وسع هذا المصطلح ليشمل التيربينويدات و هي مشتقات اكسجينية من تلك الهيدروكربونات .

كما يطلق اسم التربنتين  على العديد من الراتنجات الزيتية شبه السائلة ذات اللون الأصفر أو البني ، يحصل عليها من الأشجار الصنوبرية في آسيا و أوروبا و أمريكا .  و المادة التي يحصل عليها من تلك الأشجار تحتوي على 75 إلى 90 % راتنج و من 10 إلى 25 % زيت و عند تقطير تلك المادة يحصل على زيت التربنتين حيث صيغته الكيميائية C10H16 و وزنه النوعي يتراوح ما بين 0.86 إلى 0.88 و درجة غليانه 155 درجة سيليزية . و التربنتين سائل زيتي عديم اللون يتكون من خليط من التربنتينات و الزيوت الأساسية . و سائل التربنتين غير قابل للذوبان في الماء و قليل الذوبان في الكحول المائي و لكنه غير قابل للذوبان في الكحول المطلق و الإيثير . يعتبر زيت التربنتين المصدر الأساسي للتربنتين و يستخدم على نطاق واسع كمادة مذيبة للعديد من الدهانات و الطلاءات حيث يمنحها الثبات و سرعة الجفاف . و من الناحية الطبية يعتبر زيت التربنتين منبه قوي جدا و عادة ما يستخدم كمادة مضادة للتشنج . كما ان هذا الزيت يستخدم كمادة قاتلة للطفيليات الموجودة في الامعاء و يمكن ان يكون ايضا مادة مدررة فعالة أيضا .

تتكون التربينات من الناحية البيولوجية عن طريق اتحاد جزيئين من حمض الخليك فيتكون حمض الميفانوليك C6H12O4 و هذا الحمض يتحول إلة بيروفوسفات أيسوبنتيل و هو يحتوي على وحدة أيسوبرين . و لاحقا  يتحول الأيسوبنتيل إلى تيربينات و تيربينويدات .

و تصنف التربينات حسب عدد وحدات الأيسوبرين (C5H8) الموجودة في الجزيء. فالتيربينات الأحادية (C10H16) تحتوي على وحدتين من الأيسوبرين و كذلك الثلاثية و الرباعية و هي توجد في الزيوت الأساسية للنباتات، فالتربنتين يحتوي على تربينات احادية الحموض ، و الحموض الراتنجية تحتوي على التربينلات الرباعية ، اما التربينات السداسية فتوجد في زيت كبد سمك القرش .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هي العناصر السبعة ثنائية الذرة Diatomic Elements ؟

يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في الطبيعة على شكل جزيء مكون من ذرتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.