الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التحلل الضوئي Photolysis

التحلل الضوئي Photolysis

التحلل الضوئي Photolysis :

عملية كيميائية يتم فيها تكسير و تفكيك الجزيئات غلى وحدات اصغر من خلال امتصاص الضوء . إن افضل مثال على عملية التحليل الضوئي يتجلى في التقنية المخبرية التي تعرف باسم التحليل الضوئي الوميضي و هي تستخدم في دراسة المركبات الكيميائية الوسطية ذات عمر قليل جدا المتكونة في التفاعلات الكهرضوئية .

تم تطوير هذه التقنية من قبل الكيميائيين الإنجليزيين نوريش و بورتر عام 1949 . حي تعتمد العملية على اخضاع الغاز أو السائل إلى إنفجار حادّ لضوء يدوم بضعة ميكروثانيات أو أجزاء من الألف من الثانية، تلي ذلك اشعاع ثان اقل حدة. فالإشعاع الأول يفكك الغاز او السائل إلى دقائق او جزيئات ذات عمر قليل و يعمل الإشعاع الثاني على التعرف عليها من قبل مقياس الطيف الضوئي .

و تقنية التحلل الضوئي تعتبر طريقة هامة للتعرف على المواد الكيميائية التي تتكون للحظات اثناء التفاعل الكيميائي و بالتالي تساعد هذه التقنية في دراسة ميكانيكية التفاعل الكيميائي .

التحلل الضوئي Photolysis
التحليل الضوئي الوميضي

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.