الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » البورسلان (الخزف) Porcelain

البورسلان (الخزف) Porcelain

البورسلان (الخزف) Porcelain : تعرف أيضا بالبورسلين ، و هي فخاريات مزججة ذات لون أبيض و ملمس ناعم و حبيبات صغيرة و لا تسمح بمرور الماء و الغازات و تكون الطبقات الرقيقة منها شفافة و هي تختلف عن الفخارياتالبورسلان (الخزف) Porcelain العادية ذات الملمس الخشن و الحبيبات الكبيرة .في الصين ، يُعرّف الخـزف بأنه فخار يكون له رنين عند الطرق عليه، أما في الغرب يعرف البورسـلان إنها مادة شفافة عندما يتم حملها إلى النور.

و بالطبع لا يعد أي من التعريفين صحيحا تمامًا: فبعض الأدوات الخـزفية معتمة ، في حين أن بعض الأواني الفخارية رقيقة و شفافة إلى حد ما. و للبورسـلان  ثلاثة أنواع و هي البورسلان الحقيقية و البورسـلان الصناعية و العظم الصيني .

تم صناعة البورسلان أول مرة في الصين بشكل بدائي أثناء حكم سلسلة تآنج ( 618-907 ) و عرف بشكله المعدل في الغرب أثناء حكم سلسلة يوان ( 1279-1368 ) . فالبورسـلان الحقيقي أو الصلب يصنع من الحجر الصيني ( صخر فلسبار ) حيث يسحق ثم يطحن و يخلط مع الكاولين ، و عند درجة حرارة تقارب 1450 درجة سيليزية فإن الحجر الصيني يتزجج بينما يحافظ الكاولين على شكل القطعة المشكلة .

و أدت محاولات صناع الخـزف الأوربيين في القرون الوسطى لتصنيع البورسـلان الحقيقي إلى صناعة البورسـلان الصناعي حيث يتم تسخين الطين مع الزجاج المطحون عند درجة حراة 1200 درجة سيليزية . على الرغم من وجود تشابه سطحي ، إلا أنه يمكن تمييز البورسـلان الصناعي عمومًا عن البورسـلان الحقيقي من خلال هيكله الناعم. يمكن قطعه بسهولة ، في حين أن الخـزف الحقيقي لا يمكن ذلك كما أن الأوساخ المتراكمة على قاعدتة غير المزججة -إن وجدت- لا يمكن إزالتها إلا بصعوبة ، في حين يمكن إزالتها بسهولة من الخـزف الحقيقي.

تم تصنيع أول قطعة عجينة من البورسلان الأوروبي في فلورنسا حوالي عام 1575 في ورش عمل تحت رعاية Francesco I de ‘Medici ، لكن لم يتم إنتاجها إلا في أواخر القرنين السابع عشر والثامن عشر. و تم اكتشاف سر الخـزف الحقيقي ، على غرار الخـزف الصيني ، في حوالي عام 1707 في مصنع ميسن في ساكسونيا بواسطة يوهان فريدريش بوتجر وإيرينفريد والتر فون تسيرنهاوس.

و على الرغم من أن البورسلان شديد الصلابة ، إلا أن طبيعته الزجاجية تجعله ينزلق بسهولة إلى حد ما ، في حين أن العظم الصيني لا يفعل ذلك.

و تستخدم مادة التزجيج ، و هي مادة شبيهة بالزجاج في الأصل تستخدم في ختم جسم فخار مسامي ، فقط للديكور على البورسلان و هي مادة لا مسامية. و البورسلان لا يتأثر بجميع الحموض ما عدا حمض الهيدروفلوريك ، و يستعمل في الصناعات الكيميائية و التعدين و في صنع العوازل و الاواني المنزلية و السلع الفنية .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.