البيبسين Pepsin

يمكن كتابة الاسم بالعربية ببسين أو بيبسين ، و هو إنزيم قوي يوجد في العصارة المعوية يعمل على هضم البروتينات كالتي توجد في اللحوم و البيض و الحبوب او مشتقات الألبان . تم التعرف على البيبسين اول مرة عام 1836 من قبل الفسيلوجي الألماني ثيودور شوان . و في عام 1930 تم استخلاصه و بلورته و التعرف على خصائصه البروتينية من قبل  جون نورثروب من معهد روكفيلير للأبحاث الطبية . فالغدد الموجودة في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة تصنع و تخزن بروتين غير نشط يعرف باسم بيبسينوجين . و عند عملية هضم الطعام فإن بروتين البيبسينوجين يختلط مع حمض الهيدروكلوريك و بسرعة يتحول إلى  انزيم البيبسين ، و فعالية انزيم البيبسين تكون اعلى ما يمكن عندما تكون حمضية العصارة المعوية تتراوح ما بين 1.5-2.5 حسب مقياس الرقم الهيدروجيني و لكن في الأمعاء يتم معادلة العصارة المعوية و بالتالي يصبح البيبسين عديم الفائدة .

في القناة الهضمية يقتصر فعل البيبسين على تكسير البروتينات إلى وحدات صغيرة تعرف باسم البيبتيدات و هذه البيبتيدات يتم امتصاصها من الأمعاء إلى الدم أو يتم تفكيكها أكثر من قبل الانزيمات البنكرياسية . وتمر كميات صغيرة من البيبسين من المعدة إلى مجرى الدم ، حيث تتفكك بعض أجزاء البروتين الأكبر أو التي لا تزال غير مهضومة جزئيًا، والتي ربما تمتصها الأمعاء الدقيقة.
يشكل التدفق الخلفي المزمن للبيبسين والحمض ومواد أخرى من المعدة إلى المريء أساسًا لظروف الارتداد المريئي أوالارتداد البلعومي (أو الارتجاع خارج المريء). في الأخير ، ينتقل البيبسين والحمض وصولًا إلى الحنجرة ، حيث يمكن أن يتسببا في تلف الغشاء المخاطي في الحنجرة وينتج عن ذلك أعراض تتراوح من بحة في الصوت والسعال المزمن إلى تشنج الحنجرة (التقلص اللاإرادي للحبال الصوتية) وسرطان الحنجرة. و يتم تحضير البيبسين تجاريًا من معدة الخنازير. يستعمل البيبسين الخام في صناعات الجلود لإزالة الشعر و بواقي الأنسجة من جلود الحيوانات قبل دباغتها . كما يستخدم لأستخلاص الفضة من الأفلام الفوتوغرافية من خلال هضم طبقة الجيلاتين المحتجزة لمركب الفضة .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.