الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الباكيلايت Bakelite

الباكيلايت Bakelite

يعتبر الباكليت أو الباكيلايت أو متعدد أوكسي بنزيل ميثيلين جلايكول أنهيدريد هو أول نوع من أنواع البلاستيك تتم صناعته من مركبات أو مواد صناعية . فهو راتنج فينول فورمالدهايد مقاوم للحرارة، يتكون من تفاعل التكثيف للفينول مع الفورمالدهايد. تم تطويره بواسطة الكيميائي الأمريكي البلجيكي الأصل ليو بايكلاند في يونكرز ، نيويورك ، في العام1907.و حازت شركة باكيلايت على براءة اختراع في 7 ديسمبر 1909.
فإختراع البلاستيك الصناعي أعتبر ثوريًا بسبب عدم التوصيلية الكهربائية والخواص المقاومة للحرارة في العوازل الكهربائية وأغلفة الراديو والهاتف وغيرها من المنتجات المتنوعة مثل أدوات المطبخ ، والمجوهرات ، وسيقان الأنابيب ، ولعب الأطفال و الاسلحة النارية . و قد تم تصنيف الباكيلايت كمعلم تاريخي في تاريخ الكيمياء من قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية تقديراً لأهميته كأول بلاستيك صناعي في العالم.

و صناعة الباكيلايت هي عملية متعددة المراحل. ففي البداية يتم تسخين الفينول والفورمالدهايد في وجود محفز مثل حمض الهيدروكلوريك أو كلوريد الخارصين أو الأمونيا  القاعدية، و هذا يؤدي إلى إنتاج منتج سائل كثيف يعرف باسمك الباكيلايت الأولي والذي كان قابل للذوبان في الكحول أو الأسيتون أو المزيد من الفينول و من ثم تسخينه لمدة أطول فيتكون منتج قليل الذوبان ويمكن أن يتم تطريته أو تشكيله بالحرارة . و التسخين المستمر للخليط السابق يتسبب في إنتاج “صمغ صلب غير قابل للذوبان”.و لكن فإن درجات الحرارة المرتفعة المطلوبة لتحضيرهذا المنتج يؤدي إلى تكون رغوة الخليط و هذه الرغوة ممكن أن تتسبب في أنتاج منتج مسامي و قابل للكسر. لذلك كانت خطوة بيكلاند المبتكرة هي وضع “منتج التكثيف الأخير” في وعاء على شكل بيضة يعرف باسم باكيليزير بحيث تتم عملية التسخين تحت الضغط ، و عند حوالي 150 درجة سيليزية تمكن بيكلاند بايكلاند من الحد من الرغوة التي قد تحدث بطريقة أو بأخرى.

 

و يمتاز الباكيلايت بمقاومته الحرارية والميكانيكية بالإضافة إلى مقاومته للحموض. كما أنه بخلاف اللدائن الحرارية فإن تسخينه لا يؤدي إلى تشوه في الشكل و للباكيليت على الدوام لون غامق يتفاوت بين البني الغامق والأسود، كما أنه يغمق بالتعرض للضوء.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.