الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الأنزيم المساعد Coenzyme

الأنزيم المساعد Coenzyme

الإنزيم هو جزيء ضخم يعمل على تحفيز التفاعل الكيميائي. وبعبارة أخرى، فإنه يساعد على حدوث التفاعلات التي لا لها يمكن أن تحدث بالظروف الطبيعية. و الإنزيمات يتم بنائها من جزيئات أصغر لإنشاء جزيء نشط. أحد أهم أجزاء الإنزيم هو الإنزيم المساعد.
فالانزيم المساعد أو الإنزيم المرافق -في بعض المراجع العربية الأخرى- هو مادة تعمل مع الإنزيم لتحفيز أو مساعدة وظيفة الإنزيم. و بالتالي يمكن اعتباره جزيئا مساعدًا للتفاعل الكيميائي الحيوي. و الإنزيمات المساعدة هي جزيئات صغيرة غير بروتينية توفر موقعًا لانتقال الإنزيم الفعال. فهي ناقلات وسيطة لذرة أو مجموعة من الذرات ، مما يسمح بالتفاعل.والإنزيمات المساعدة لا تعتبر جزءًا من بنية الإنزيم و أحيانا يشار إليها باسم الركائز المساعدة cosubstrates.
و الإنزيمات المساعدة لا يمكن أن تعمل بمفردها بل يتطلب الأمر وجود إنزيم. و تتطلب بعض الإنزيمات العديد من الإنزيمات المساعدة والعوامل المساعدة. و تشارك الأنزيمات المساعدة في تفاعلات الأنزيم-الركيزة عن طريق منح أو استقبال مجموعات كيميائية معينة . تعتبر العديد من الفيتامينات الأساس لبعض الأنزيمات المساعدة .

و هناك عدة أمثلة على الإنزيمات المساعدة ، فمثلا تعمل فيتامينات ب كأنزيمات مساعدة أساسية للإنزيمات لتكوين الدهون و الكربوهيدرات والبروتينات. و كمثال على الإنزيم غير فيتاميني هو ك-أدينوسيل مثيونين S-adenosyl methionine ( ملاحظة: حرف S و الذي يقابله بالعربية ك : تعني ذرة كبريت)و يعمل على نقل مجموعة الميثيل في البكتيريا وكذلك في حقيقيات النوى و الأركيات archaea.

Acetyl Coenzyme A

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.