الأصباغ Dyes

الأصباغ dyes :الأصباغ Dyes

هي مواد تستعمل لمنح اللون إلى المنسوجات و الجلود و الورق ، الخ. المركّبات المستعملة لعملية الصباغة (الأصبـاغ) هي في العموم مركّبات عضوية تحتوي روابط ثنائية قرينة. المجموعة التي تنتج اللون تعرف باسم كروموفور (حامل الألوان) أما المجموعات غير ملوّنة الأخرى و التي تؤثّر عليها أو تزيد من اللون تعرف باسم مساعدات صباغية. يمكن ان تصنف الأصبـاغ طبقا للتركيب الكيميائي لجزيء الصبغ. فعلى سبيل المثال , يحتوي الآزو على مجموعة -N-N-  .

 

تصنيف الأصباغ

عمليا تصنف الأصبـاغ حسب استخدام الصبغ أو على طريقة إلتصاقها بالمادة المراد تلوينها .

الأصبـاغ الحمضية هي مركّبات يكون فيها الكروموفور (حامل الألوان) هو جزء من الأيون السالب ( في العادة سلفونات عضوي (كبريتات) RSO2O-).  يمكن أن تستعمل الأصبـاغ الحمضية لصباغة الألياف البروتينية مثل الصوف و الحرير و الأميدات العديدة و ألياف أكريليك. أصباغ الميتاليزيد هي نوع من انواع الاصبـاغ الحمضية يحتوي الأيون السالب على ذرة فلزية كلابية .

الأصبـاغ القاعدية تحتوي على كروموفورات (حاملات الألوان) تكون جزء من الأيون الموجب (عادة ملح أميني أو  مجموعة أمين متأينة ) و هي تستعمل لصباغة ألياف الأكريليك و الصوف و الحرير، على الرغم من أن لديها ثبات معتدل مع تلك المواد.

الأصبـاغ المباشرة تقوم بتلوين الأقمشة دون الاعتماد على المواد الكيميائية المثبِّتة للون، ولكن يُستخدم الملح مثل كلوريد الصوديوم أو كبريتات الصوديوم لتثبيت الألوان . ويَستخدم العاملون في الصباغة هذه الأصباغ في صبغ بعض الأقمشة مثل القطن و الحرير الصناعي و الألياف السليولوزية الأخرى.

أما الأصباغ الحوضية هي مواد عديمة الذوبان تستعمل لصباغة القطن . في العادة تحتوي على مجموعات كيتو  C-O ، و التي تختزل إلى مجموعات C-OH مكونة صبغ لي القابل للذوبان (الشكل الأبيض للصبغ). إنّ يستخدم الصبغ في هذا الشكل، ثمّ يؤكسد بالهواء أو بعوامل اختزال لترسيب االصبغات في الالياف. الاصباغ النيلية وأصباغ الأنثراكينون هي مثال على الأصباغ الحوضية .

أصباغ الكبريت هي اصباغ تطبق بهذه الطريقة باستخدام كبريتيد الصوديوم لاختزال و تذويب الصبغ. تستخدم أصباغ الكبريت لصبغ ألياف السليولوز.

الأصباغ المفتتة تتحلل قليلاً في المياه ، وتتم عملية الصباغة  تحت درجات حرارة عالية مما يساعد على تفتُّت جزيئات الصبغة التي لا تتحلل، فتمتصها الأقمشة. وتقوم هذه الأصباغ المفتته بتلوين الأكريليك والنايلون و متعدد الإستر.

أما الأصباغ المُمَعدنة مسبقًا تحتوي على معادن مثل النحاس والكروم التي تزيد بدورها من تثْبيت اللون. وتُستخدم هذه الأصباغ على نطاق واسع في صباغة الأكريليك والنايلون والصوف. الأصباغ التفاعلية تشكِّل مادة كيميائية قوية تلتصق بأقمشة معينة مثل القطن والنايلون والرايون والصوف. وتُنتج هذه الأصباغ ألوانًا براقة، وتتحمل الغسيل.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو المركب الثنائي Binary Compound ؟ التعريف و بعض الأمثلة

ما هو المركب الثنائي؟ التعريف والأمثلة في الكيمياء ، المركب الثنائي مركب كيميائي يتكون فقط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.