الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet radiation

الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet radiation

الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet radiation :

أشعة كهرمغناطيسية طولها الموجي يتراوح ما بين 4000 انجستروم حيث الطول الموجي للضوء البنفسجي و 150 انجستروم الطول الموجي لأشعة أكس . و الاشعة فوق البنفسجية الطبيعية تقوم الشمس بإنتاجها و يمكن انتاج الأشعة فوق البنفسجية صناعية عن طريق مصابيح القوس الكهربائي .

و تقسم الأشعة فوق البنفسجية إلى ثلاثة أقسام حسب الطول الموجي إلى المنطقة UVA و المنطقة UVB و المنطقة UVC . و في العادة الأطوال الموجية القصيرة للأشعة فوق البنفسجية تكون خطرة على الكائنات الحية . فالمنطقة UVA لها طول موجي من 4000 انجستروم إلى 3150 انجستروم ، و المنطقة UVB من 3150 انجستروم إلى 2800 انجستروم هي تسبب حروقا في الجلد و بعد فترات تسبب سرطان الجلد .و اخيرا المنطقة UVC تمتد ما بين 2800 انجستروم إلى 150 انجستروم و تستخدم لنعقيم الأسطح لأنها تقتل البكتيريا و الفيروسات .

و يساعد الغلاف الجوي الأرضي على حماية الكائنات الحية من خطر الأشعة فوق البنفسجية . فلو قدر وصول جميع الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض لأنعدمت الحياة عليها ، و لحسن الحظ فإن وجود طبقة الاوزون في الغلاف الجوي يمتض أغلب الأشعاعات فوق البنفسجية ذات الطول الموجي القصير و اغلب الأشعاعات فوق البنفسجية ذات الطول الموجي الطويل . و الاشعة فوق البنفسجية ليست بالكامل ضارة ، فإنتاج فيتامين D في اجسام الكائنات الحية سببه سقوط الاشعة فوق البنفسجية على جلدها .

و عند تعريض الاشعة فوق البنفسجية على بعض المواد فإنها تسلك سلوكا مغايرا عن ذلك السلوك الذي تسلكه عند تعريضها للضوء المرئي . فمثلا عند تعريض بعض المعادن ، الدهانات ، الفيتامينات ، الزيوت الطبيعية و اية منتجات اخرة فإنها تشع ضوء أي انها تصبح متفلورة . أما الجزيئات التي تمتتص الاشعة فوق البنفسجية فإنها تصبح اكثر طاقة وبالتالي تحرر تلك الطاقة على شكل اشعاعات .

و في علم الفلك تم استخدام مكشافات الاشعة فوق البنفسجية منذ بداية الستينات من القرن الماضي في الأقمار الصناعية ، حيث توفر معلومات عن الأجسام النجمية كان لا يمكن الحصول عليها من سطح الأرض ، كالقمر الصناعي العالمي الذي أطلق عام 1978 .

الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet radiation

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو المركب الثنائي Binary Compound ؟ التعريف و بعض الأمثلة

ما هو المركب الثنائي؟ التعريف والأمثلة في الكيمياء ، المركب الثنائي مركب كيميائي يتكون فقط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.