الرئيسية » مواضيع مميزة » اختبار سلفانوف Seliwanoff’s test

اختبار سلفانوف Seliwanoff’s test

يعد اختبار سلفانوف (اختبار سيلوانوف أو اختبار سيلفانوف أو سيليفانوف أو اختبار سيليوانوف) اختبارًا كيميائيًا يميز بين السكريات الألدوزية والكيتوزية. فإذا كان السكر يحتوي على مجموعة كيتون ، فهو كيتوز. أما إذا كان السكر يحتوي على مجموعة الألدهيد ، فهو ألدوز. و في هذا الأختبار يتم اضافة قطرات من كاشف مكون من ريزورسينول مذابة في محلول مكون من الماء و حمض الهيدروكلوريك بنسبة 1:1 إلى المحلول المراد الكشف عنه و من ثم يتم تسخين المحلول ، فإذا تكون راسب أحمر دل على وجود الفركتوز .
و يعتمد هذا الاختبار على مبدأ أنه عند تسخينها ، فإن الكيتوزات يزال منها الماء بسرعة أكبر من الألدوزات. وسمي هذا الاختبار نسبة لاسم تيودور سيليوانوف ، الكيميائي الذي ابتكر الاختبار.
عند إضافة محلول سلفانوف إلى محلول يحتوي على كيتوز، يتشكل لون أحمر بسرعة و هذا يدل على ان الاختبار إيجابي. أما عند إضافة محلول سلفانوف إلى محلول يحتوي على ألدوز فإنه يتكون محلول وردي فاتح .
يتكون كاشف سلفانوف من الريسورسينول وحمض الهيدروكلوريك المركز:

و يعتبر سكر الفركتوز والسكروز من السكريات الشائعة التي تعطي اختبارًا إيجابيًا. و يعطي السكروز اختبارًا إيجابيًا لأنه عبارة عن سكر ثنائي يتكون من الفركتوز و الجلوكوز.

لتحضير كاشف سلفانوف يرجى الضغط على الرابط التالي : تحصير كاشف سلفانوف

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هي العناصر السبعة ثنائية الذرة Diatomic Elements ؟

يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في الطبيعة على شكل جزيء مكون من ذرتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.