الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » اختبار بندكت Benedict’s Test

اختبار بندكت Benedict’s Test

اختبار بندكت Benedict’s Testاختبار بندكت Benedict’s Test :

يستخدم اختبار بندكت لاختبار الكربوهيدرات البسيطة. و يكشف اختبار بندكت السكريات المختزلة (السكريات الأحادية وبعض السكريات الثنائية) ، التي تحتوي على مجموعات وظيفية حرة من الكيتون أو الألدهيد. و يمكن استخدام محلول بندكت لاختبار وجود الجلوكوز في البول.

و اختبار بندكت هو اختبار كيميائي حيوي تم ابتكاره من قبل الكيميائي الامريكي س.ر. بندكت .و يتطلب هذا الاختبار استخدام محلول يعرف بمحلول بندكت وهو يتكون من خليط من كبريتات النحاس (II) المائي و مزيج من سترات الصوديوم و كربونات الصوديوم .

و تسمى بعض السكريات مثل الجلوكوز باسم السكريات المختزلة لأنها قادرة على نقل الهيدروجين (الإلكترونات) إلى مركبات أخرى ، وهذه العملية تعرف باسم عملية الاختزال. وعندما يتم خلط السكريات المختزلة مع كاشف بندكت ومن ثم تسخينها ، يتسبب تفاعل الاختزال في تغيير لون كاشف بندكت. و يختلف اللون من الأخضر إلى الأحمر الداكن (القرميدي) أو البني الصدئ ، حسب كمية السكر ونوعه.

مبدأ اختبار بندكت
عندما يتم تسخين محلول بندكت مع الكربوهيدرات البسيطة ، يتغير المحلول إلى أحمر برتقالي / أحمر القرميدي. و يحدث هذا التفاعل بسبب خاصية الاختزال للكربوهيدرات البسيطة. و يتم اختزال أيونات النحاس (II) في محلول بندكت إلى أيونات النحاس (I) ، مما يتسبب في تغيير اللون.

و أكسيد النحاس الأحمر (I) المتكون غير قابل للذوبان في الماء ويتم ترسيبه خارج المحلول، و مع زيادة تركيز السكر المختزل ، كلما اقترب اللون النهائي من اللون الأحمر القرميدي و أيضا كلما زاد الراسب المتشكل.

طريقة إجراء اختبار بندكت Benedict’s Test

عند الكشف عن المحلول يتم خلط المزيج مع المحلول في أنبوبة اختبار و من ثم يغلى الخليط .فإذا تكون راسب احمر دل وجود على السكريات المختزلة بتركيز عال أما إن ظهر لون اصفر فدل ذلك على ان تركيز السكريات المختزلة قليل . و يعتبر اختبار بندكت أكثر دقة من أختبار فهلنج .

تحضير محلول بندكت

لتحضير محلول بندكت يرحى الرجوع إلى المقال الآتي: تحضير كاشف بندكت   أو المقال الآتي : طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

سبب استخدام كربونات الصوديوم و كبريتات النحاس و سترات الصوديوم

توفر كربونات الصوديوم الظروف القلوية اللازمة لتفاعل الأكسدة والاختزال، و عليه

يعتبر كربونات الصوديوم Na2CO3 من المكونات الهامة في اختباربندكت ، حيث بوجوده عند الكشف عن السكريات المختزلة يتوفر وسط قلوي و التي تحتاجها السكريات المختزلة لتبقى في حالتها الطبيعية.

أما سترات الصوديوم و مع أيونات النحاس (II) فإنها تشكل معقدا مكون من سترات الصوديوم و النحاس (II)، و هذا الامر يمنع من تحول النحاس (II) إلى أيونات النحاس (I) أثناء التخزين.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.