إيميدازول Imidazole

تعرف هذه المادة أيضا باسم جلايوكزالين و 3،1-ديازول و هي مادة صلبة بلورية صيغتها الكيميائية C3H4N2 و وزنها الجزيئي 68.08 جرام/مول. درجة انصهارها 89.52 درجة سيليزية و درجة غليانها 257 درجة سيليزية و كثافتها 1.03 جرام/سم3. شحيحة الذوبان في الينزين و قابلة للذوبان في الماء و الكحول و الإيثر و الكلوروفورم .

تم الإبلاغ عن إيميدازول لأول مرة في عام 1858 من قبل الكيميائي الألماني هاينريش ديبوس ، على الرغم من اكتشاف مشتقات إيميدازول مختلفة في وقت مبكر من أربعينيات القرن التاسع عشر. وقد تبين أن الجليوكسال ، والفورمالديهايد ، و الأمونيا تتكثف لتكوين إيميدازول (جليوكسالين ، كما تم تسميته في الأصل). و على الرغم من أن طريقة التحضير هذه تنتج نسبة قليلة من المركب ، إلا أن لا تزال تستخدم لإنتاج الإيميدازولات .

و يمكن تصنيع إيميدازول بعدة طرق إلى جانب طريقة ديبوس المذكورة أعلاه. يمكن أيضًا تطبيق العديد من طرق التحضير هذه على مشتقات إيميدازولات عن طريق تغيير المجموعات الوظيفية على المواد المتفاعلة. يتم تصنيف هذه الطرق بشكل عام حسب عدد المكونات المتفاعلة.

و الإيميدازول هو حلقة مستوية من 5 أعضاء. يوجد في شكلين مكافئين، لأن الهيدروجين يمكن أن يرتبط بواحدة أو ذرة نيتروجين أخرى. و الإيميدازول مركب قطبي للغاية وقابل للذوبان في الماء للغاية. يصنف المركب على أنه عطري بسبب وجود حلقة مستوية تحتوي على 6 إلكترونات π ،وفيما يلي بعض تراكيب رنين إيميدازول:

كما أن الإيميدازول مركب أمفوتيري أو متردد، أي أنه يمكن أن يعمل كحمض وكقاعدة. و كحمض فإنه أقل حمضية من الحموض الكربوكسيلية والفينولات والإيميدات ، ولكن أكثر حمضية قليلاً من الكحولات. و كقاعدة فإن الإيميدازول أكثر قاعديا تقريبًا بستين مرة من البيريدين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.