الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » إيرجوتامين (أيرغوتامين) Ergotamine

إيرجوتامين (أيرغوتامين) Ergotamine

تكتب بالعربية ايضا على شكل إرجوتامين و إرغوتامين و هي مادة صلبة بلورية استرطابية جدا يسود لونها عند تعرضها للهواء و الحرارة و الضوء ، توجد في فطر الأرغوت . صيغتها الكيميائية C33H35N5O5 و وزنها الجزيئي 581.66 جرام/مول ، و درجة انصهارها 213.5  درجة سيليزية و درجة غليانها  درجة سيليزية و كثافتها  جرام/سم3. وهي غير قابلة للذوبان في الماء و الإيثير البترولي ، و تذوب في الأسيتون و الكلوروفورم و البيريدين . تعمل هذه المادة على انقباض العضلات الملساء الملاصقة للأوعية الدموية و بالتلي الحد من تدفق الدم أي بمعنى آخر  يعمل تضييق الأوعية الدموية حول الدماغ. يؤثر الإرجوتامين أيضًا على أنماط تدفق الدم المرتبطة بأنواع معينة من الصداع.يستخدم الإرجوتامين لعلاج الصداع النصفي أو الشقيقة و هذا الدواء يعالج فقط الصداع الذي بدأ بالفعل، بمعنى أنه لن يمنع الصداع النصفي أو يقلل من عدد النوبات.لا يجب استخدام الإرجوتامين لعلاج صداع التوتر الشائع أو أي صداع يبدو مختلفًا عن الصداع النصفي المعتاد.

و يمنع تناول الإرجوتامين في حالات الحمل و الرضاعة و أيضا يمنع تناوله من قبل الذين يعانون من تحسس بسببه أو إذا كان لديهم تاريخ من أمراض القلب أو الذبحة الصدرية (آلام في الصدر) أو مشاكل في الدورة الدموية أو يعانون من نوبات قلبية أو سكتة دماغية أو مرض الشريان التاجي أو ارتفاع غير منضبط ضغط الدم أو أمراض الكبد أو الكلى الشديدة أو عدوى خطيرة.
كما يمكن أن يسبب استخدام بعض الأدوية مع الإرجوتامين انخفاضًا في تدفق الدم بصورة أعلى من الإرغوتامين المستخدم بمفرده مما قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.