الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إيثيل بنزين Ethylbenzene

إيثيل بنزين Ethylbenzene

هو سائل شديد الاشتعال وعديم اللون ذو رائحة تشبه رائحة البنزين، صيغته الكيميائية C6H5C2H5 ، و وزنه الجزيئي 106.17، ، كثافته 0.866 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -95.01 درجة سيليزية ، و درجة غليانه 136.25 درجة سيليزية .

و هذا الهيدروكربون العطري الأحادي الحلق مهم في صناعة البتروكيماويات باعتباره وسيطًا في إنتاج الستايرين ، وهي المادة الاساسية لصناعة البوليستيرين المادة البلاستيكية الشائعة. في عام 2012 ، تم استهلاك أكثر من 99 ٪ من إيثيل بنزين المنتج في إنتاج الستايرين.
يوجد إيثيل بنزين بشكل طبيعي في قطران الفحم والنفط. فإزالة الهيدروجين بوجود مادة محفزة من إيثيل بنزين ينتج الهيدروجين والستايرين:

C6H5CH2CH3 → C6H5CH = CH2 + H2

كما بمكن أن يحضر من خلال تفاعل فريديل كرافت حيث تفاعل هاليدات الإيثيل مع البنزين . عمليا غير قابل للذوبان في الماء ، و لكنه قابل للإمتزاج مع المذيبات العضوية الشائعة .

و هناك استخدامات اخرة لإيثيل بنزين ، حيث يضاف الإيثيل بنزين إلى البنزين كعامل مضاد للطرقعة ، مما يعني أنه يقلل من طرق المحرك ويزيد من معدل الأوكتان. غالبًا ما يوجد الإيثيل بنزين في المنتجات المصنعة الأخرى ، بما في ذلك المبيدات الحشرية وخلات السيليلوز والمطاط الصناعي والدهانات والأحبار. كما يستخدم في استخراج الغاز الطبيعي
و السمية الحادة للإيثيل بنزين منخفضة و لكن السمية على المدى البعيد و كذلك احتمالية الإصابة بالسرطان عند التعامل معه تؤخذ على محمل الجد ، لذلك يجب التعامل مع هذه المادة بكل حذر ، كما انه يمكن أن تحدث حساسية العين والحلق عند التعرض لمستوى عالٍ من الإيثيل بنزين في الهواء، و عند التعرض لمستوى أعلى ، يمكن أن يسبب الإيثيل بنزين دوخة و إرهاق في الجسم.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.