الرئيسية » مواضيع مميزة » إيثيلين Ethylene

إيثيلين Ethylene

إيثيلين Ethylene :

إيثيلين Ethylene
الإيثين أو الإيثيليـن

و يعرف ايضا باسم الإيثين Ethene ، وهو غاز عديم اللون و قابل للإشتعال مع رائحة ضعيفة حلوّة . يحترق بلهب مضيئ. يتصلب عند درجة حرارة -118 درجة سيليزية حيث يشكل بلورات احادية الميل . صيغته الكيميائية C2H4 ، وزنه الجزيئي 28.05 ، كثافته في الحالة السائلة 0.303 جرام /سم3 ،  درجة انصهاره – 169.4 ، و درجة غليانه -102 درجة سيليزية . غاز الإيثيليـن قابل للذوبان في الماء و في الكحول و الإيثر و الأسيتون و البنزين .

 

تحضير الإيثيلين 

يحضر الإيثيليـن من خلال تكسير المركبات الهيدروكربونية البترولية ، كما يمكن للإيثيليـن ان يتبلمر حيث يكون متعدد الإيثيليـن .

 

المخاطر الصحية للإيثيلين

التعرض الشديد للإيثيليـن يسبب الإختناق كما يمكن أن يسبب شلل في الأعصاب .يستخدم الإيثيليـن في اللحام و القطع المعتمد على الإيثيليـن و الأكسجين ، كما يدخل في صناعة الكحول و غاز الخردل، والعديد من المركبات العضوية الآخرى. كما يستعمل على نطاق تجاري كمادة مسرعة لنضوج بعض انواع الفواكه .

 

طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

طريقة الكشف عن صدأ الحديد قبل حدوثه

طريقة الكشف عن صـدأ الحديد قبل حدوثه يعتبر صدأ الحديد من المشاكل الهامة التي تصيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.