الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك (Ethylenediamintetraacetic Acid) Ethylenediaminetetraacetic acid

إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك (Ethylenediamintetraacetic Acid) Ethylenediaminetetraacetic acid

يعرف أيضا باسم ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الأسيتيك Ethylenediamintetraacetic Acid و يرمز له بالرمز EDTA و هي مادة كيميائية تستخدم للأغراض الصناعية والطبية، و تم تصنيعها لأول مرة في عام 1935 من قبل فرديناند مونز.و EDTA  مركب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية C10H16N2O8 ، وزنه الجزيئي 292.25 ، يتفكك عند درجة حرارة 220 درجة سيليزية ، قابل للذوبان في الماء . يستخدم كعامل كلابي في الكيمياء غير العضوية . المركب ثابت

عند التخزين و عند غليه في المحاليل المائية .

في الكيمياء التحليلية ، يستخدم EDTA في معايرات المعقدات وتحليل عسر المياه أو كعامل تقنيع لفصل أيونات المعادن التي قد تتداخل مع التحليلات. كما أن لـ EDTA العديد من التطبيقات المتخصصة في المختبرات الطبية الحيوية ، مثل طب العيون البيطري باعتباره أحد مضادات الكولاجين لمنع تفاقم قرحة القرنية في الحيوانات. و في زراعة الأنسجة ، يستخدم EDTA كعامل كلابي (مخلبي) يرتبط بالكالسيوم ويمنع انضمام الكادرين بين الخلايا ، ويمنع تكتل الخلايا التي تنمو في معلق سائل ، أو فصل الخلايا الملتصقة بالمرور. في علم التشريح المرضي ، يمكن استخدام EDTA كعامل إزالة الكالسيوم مما يجعل من الممكن قطع المقاطع باستخدام مشراح صغير بمجرد نزع عينة الأنسجة. كما يمكن أيضًا استخدام EDTA لاختبار التوافر الحيوي للمعادن الثقيلة في الرواسب. ومع ذلك ، قد يؤثر EDTA على التوافر الحيوي للمعادن في المحلول ، مما قد يثير مخاوف بشأن آثاره في البيئة ، خاصةً بالنظر إلى الاستخدامات والتطبيقات الواسعة الانتشار.

وفي صناعة في الشامبو والمنظفات ومنتجات العناية الشخصية الأخرى ، يتم استخدام أملاح EDTA كعامل عزل لتحسين ثباتها في الهواء.

يظهر EDTA سمية حادة منخفضة ، وقد لوحظ أن التعرضات عن طريق الفم تسبب آثارًا تناسلية و حيوية . و وجد أيضًا أن التعرض الجلدي للـ EDTA في معظم المستحضرات التجميلية والتعرض لاستنشاق EDTA في هباء المستحضرات التجميلية من شأنه أن ينتج مستويات تعرض أقل من تلك التي تعتبر سامة في دراسات الجرعات الفموية.

تم وصف المركب لأول مرة في عام 1935 بواسطة فرديناند مونز ، الذي أعد المركب من ثنائي أمين الإيثيلين وحمض الكلوروخليك. أما اليوم فيتم تصنيع EDTA بشكل رئيسي من ثنائي أمين الإيثيلين (2،1-ثنائي أمينوإيثان) ، والفورمالديهايد ، وسيانيد الصوديوم. وهذا المسار يعطي رباعي صوديوم EDTA ، والذي يتم تحويله في خطوة لاحقة إلى أشكال الحمض:

H2NCH2CH2NH2 + 4 CH2O + 4 NaCN + 4 H2O → (NaO2CCH2)2NCH2CH2N(CH2CO2Na)2 + 4 NH3
(NaO2CCH2)2NCH2CH2N(CH2CO2Na)2 + 4 HCl → (HO2CCH2)2NCH2CH2N(CH2CO2H)2 + 4 NaCl

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.