إيثان Ethane

إيثان Ethane :Ethane

مادة هيدروكربونية غازية عديمة اللون والرائحة ، ينتمي إلى سلسلة البارافينات ؛ صيغتها الكيميائية هي C2H6.، وزنه الجزيئي 30.07 جرام/مول، كثافته 1.04 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -172 درجة سيليزية و درجة غليانه -88 درجة سيليزية . قابل للذوبان في الماء و الكحول . و يعتبر الإيثان من الناحية الهيكلية أبسط الهيدروكربونات التي تحتوي على رابطة كربون – كربون واحدة. كما أنه ثاني أهم مكون للغاز الطبيعي ، فإنه يذوب أيضًا في زيوت البترول وكمنتج ثانوي لعمليات تكرير النفط وكربنة الفحم.
و تعتمد الأهمية الصناعية للإيثان على السهولة التي يمكن بها تحويله إلى إيثيلين (C2H4) والهيدروجين عن طريق الانحلال الحراري ، أو التكسير، عندما يمر عبر الأنابيب الساخنة. و مثل البروبان ، وبدرجة أقل ، البوتان ، يعتبر الإيثان مادة خام رئيسية لصناعة البتروكيماويات الضخمة من الإيثيلين، والتي تنتج منتجات مهمة مثل بلاستيك البولي إيثيلين ، وجلايكول الإيثيلين ، وكحول الإيثيل.
تم حرق أكثر من 90 في المائة من الإيثان المنتج في الستينيات كوقود دون فصله عن الغاز الطبيعي. و يمكن تسييل غاز الإيثان تحت ضغط أو عند درجات حرارة منخفضة وبالتالي يتم فصله عن الغاز الطبيعي. على عكس البروبان ، لا يستخدم الإيثان السائل بشكل شائع كوقود صناعي أو محلي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الأسس العلمية لتحضير المحاليل الكيميائية بتركيز المول/لتر

المقدمة: العديد من الكواشف المستخدمة في العلوم هي في شكل محاليل تحتاج إلى شرائها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.