إيثان ثيول Ethanethiol

تعرف أيضا باسم ثيو إيثانول Thioethanol و ميركبتان الإيثيل Ethyl mercaptan، و هي مادة سائلة عديمة اللون ذات رائحة كريهة جدا، صيغتها الكيميائية CH3CH2SH و وزنها الجزيئي 62.13 جرام/مول. درجة انصهارها -148 درجة سيليزية ، و درجة غليانها 36 درجة سيليزية و كثافتها 0.861 جرام/سم3. شحيحة الذوبان في الماء و تذوب في الكحول و الإيثر.

يتم تحضير إيثان ثيول بواسطة تفاعل الإيثيلين مع كبريتيد الهيدروجين بوجود محفز، حيث يستخدم المنتجون المختلفون محفزات مختلفة في هذه العملية. كما تم تحضيره تجاريًا عن طريق تفاعل الإيثانول مع غاز كبريتيد الهيدروجين بوجود محفز صلب حمضي ، مثل الألومينا.
و يمكن أيضًا تحضير إيثان ثيول بواسطة تفاعل إزاحة الهاليد ، حيث يتم معالجة هاليد الإيثيل باستخدام ثنائي كبريتيد الصوديوم المائي.
و من اهم استخامات إيثان ثيول ، فإنه يضاف عمدا إلى غاز البوتان والبروبان لإضفاء رائحة يمكن ملاحظتها بسهولة على أنواع الوقود التي لا رائحة لها عادةً والتي تشكل خطر الحريق والانفجار والاختناق. و في صناعة التعدين تحت الأرض ، يُشار إلى إيثان ثيول باسم “غاز الرائحة الكريهة” و يتم إطلاق الغاز في أنظمة تهوية المنجم لتنبيه عمال المناجم أثناء الطوارئ.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.