الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إنزيم نازع للهيدروجين Dehydrogenase

إنزيم نازع للهيدروجين Dehydrogenase

إنزيم نازع للهيدروجين Dehydrogenase

إنزيم يعمل على تحفيز عملية نزع ذرات الهيدروجين في التفاعلات الكيميائية الحيوية . توجد انزيمات نزع الهيدروجين في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية و يعتبر هذا الانزيم هام في سلسلة تفاعلات نقل الالكترون لتنفس الخلايا . و هذا الانزيم يعمل بالتزامن مع إنزيـمات مستقبلات الهيدروجين المساعدة مثل NAD و FAD .

و الإنزيـم النازع للهيدروجين هو إنزيـم تابع لمجموعة أنزيـمات الأكسدة-الاختزال و التي تعمل على أكسدة الركيزة عن طريق اختزال إلكترون المستقبل و عادةً يكون +NAD+ / NADP أو الانزيـم المساعد الفلافين مثل FAD أو FMN. كما أنها تحفز التفاعل العكسي ، على سبيل المثال ، لا يؤدي نزع الهيدروجين في الكحول إلى أكسدة الإيثانول إلى أسيتالديهايد في الحيوانات فحسب ، بل ينتج أيضًا الإيثانول من الأسيتالديهيد في الخميرة.

 

أهمية الإنزيم النازع للهيدروجيـن 

إن الإنزيـمات النازعة للهيدروجيـن – كما ذكر سابقا- هي فئة فرعية من فئة الإنزيـمات التي تسمى “أنزيـمات الأكسدة-الاختزال”. فأنزيـمات الاكسدة و الاختزال بشكل عام تحفز تفاعلات الأكسدة و الاختزال . و تنقسم هذه الإنزيمات إلى ست فئات: الأكسجيناز ، محفزات الاختزال، البيروكسيداز ، الأكسيداز ، هيدروكسيلاز ، و نازع الهيدروجين. فمعظم إنزيمات الأكسدة و الاختزال هي نازعات هيدروجينية ، على الرغم من أن محفزات شائع أيضًا. التسميات المقبولة لإنزيـم نزع الهيدروجين هي “نازعة الهيدروجين المانحة” ، حيث يكون الماانح هو الركيزة التي يمكن أن تتأكسد.

فتفاعلات الأكسدة و الاختزال ضرورية لنمو الكائنات الحية وبقائها ، حيث أن أكسدة الجزيئات العضوية تنتج الطاقة. و يمكن للتفاعلات المنتجة للطاقة أن تدفع إلى الأمام حيث تصنيع جزيئات الطاقة المهمة ، مثل ATP في تحلل السكر. لهذا السبب ، فإن الإنزيم النازع للهيدروجيـن له دور محوري في عملية التمثيل الغذائي. فالإنزيم النازع للهيدروجـين يؤكسد الركيزة عن طريق نقل الهيدروجين إلى مستقبل الإلكترون و مستقبلات الإلكترون الشائعة هي +NAD أو FAD. و يمكن اعتبار ذلك أكسدة للركيزة ، حيث تفقد الركيزة ذرات الهيدروجين أو تكسب ذرة أكسجين (من الماء).

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.