الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » إنزيم المساعد (مرافق الإنزيم) Coenzyme Q

إنزيم المساعد (مرافق الإنزيم) Coenzyme Q

الإنزيم المساعد Q أو مرافق الإنزيم Q ، المعروف أيضًا باسم يوبيكينون ubiquinone ، هو عبارة عن عائلة أنزيمة موجودة في كل من الحيوانات ومعظم البكتيريا ، و في البشر، فإن الشكل الأكثر شيوعًا هو Coenzyme Q10 أو ubiquinone-10 و يرمز له اختصارا بالرمز CoQ10 . و رغم أنه لم يتم اعتماد CoQ10 من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج أي حالة طبية ، إلا أنه مع ذلك يباع كمكمل غذائي، رغم أنه قد يساعد في علاج بعض أمراض القلب، وأيضًا الصداع ومرض باركنسون.
والإنزيم المساعد Q هو عبارة عن 1،4-بنزوكوينون ، حيث يشير Q إلى المجموعة الكيميائية للكينون و 10 يشير إلى عدد الوحدات الفرعية الكيميائية الأيزوبرينيل في الملحقوة بالكينون. ففي اليوبيكينونات الطبيعية يمكن أن يكون الوحدات الفرعية من 6 إلى 10. و هذه المجموعة من المواد القابلة للذوبان في الدهون ، والتي تشبه الفيتامينات و موجودة في جميع الخلايا حقيقية النواة المتجاوبة و في المقام الأول في الميتوكوندريا. وهو أحد مكونات سلسلة النقل الإلكتروني ويشارك في التنفس الخلوي الهوائي الذي يولد الطاقة في شكل ATP. و تمتلك الأعضاء ذات أعلى متطلبات الطاقة – مثل القلب والكبد والكلى – أعلى تركيزات من CoQ10.

و هناك ثلاث حالات للأكسدة و الاختزال للإنزيم المساعد CoQ و هي:
– التأكسد الكامل : ubiquinone
– و شبه الكينون semiquinone
– و الاختزال الكامل يوبيكينول ubiquinol
إن قدرة هذا الجزيء على العمل كحامل ثنائي الإلكترون (يتحرك بين شكل الكينون والكينول) وحامل إلكترون واحد (يتحرك بين semiquinone وأحد هذه الأشكال الأخرى) أمر أساسي لدوره في سلسلة نقل الإلكترون بسبب مجموعات الحديد والكبريت التي يمكن أن تقبل إلكترونًا واحدًا فقط في كل مرة ، وكمضاد للأكسدة مضاد للجذور الحرة.

كما يعد الإنزيم المياعد CoQ10 أحد مضادات الأكسدة التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، بحيث تستفيد الخلايا منه في النمو و التطور. و يمكن الحصول على هذا الإنزيم المساعد من اللحوم، والأسماك، والحبوب الكاملة. ومع ذلك، فإن مقدار مرافق الإنزيم CoQ10 الموجود في هذه العناصر الغذائية ليس كافيًا لزيادة مستويات مرافق الإنزيم CoQ10 بشكل ملحوظ في الجسم.

بوجد الإنزيم المساعد Q على شكل مادة صلبة يتراوح لونها بين الأصفر و البرتقالي و صيغته الكيميائية C59H90O4 و وونه الجزيئي 863.365 جرام/مول و درجة انصهاره تتراوح بين 48-52 سيليزية.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.