إندين Indene

تعرف أيضا باسم إندونافثين Indonaphthene و هي مادة هيدروكربونية عطرية سائلة عديمة اللون رغم أن العينات غالبًا ما تكون صفراء باهتة و هي متعددة الحلقات قابلة للاشتعال صيغتها الكيميائية C9H8 وهي تتألف من حلقة البنزين متصلة بحلقة بنتان.، وزنها الجزيئي 116.16 جرام/مول ، كثافتها 1.01 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -35 درجة سيليزية و درجة غليانه 182 درجة سيليزية . و الإندين مركب عطري هيدروكربوني يحتوي على حلقة خماسية مرتبطة بحلقة بنزين ، يوجد في قطران الفحم و يستخدم كمذيب و كمادة خام لصناعة المركبات العضوية الأخرى . و تدخل مادة الإندين في إنتاج راتنجات اللدائن الحرارية من إندين / كومارون.
و توجد مادة الإندين بشكل طبيعي في قطران الفحم و يمكن الحصول عليه من القطفات الحاوية عليه عند درجات حرارة بين 175–185 °س بالتسخين مع الصوديوم ثم بالتقطير فتترسب مادة صلبة – إندينية .

التفاعلية
يمكن لمادة الإندين أن تتبلمر بسهولة. ينتج عن أكسدة الإندين مع ثنائي الكرومات المحمض حمض الهوموفثاليك . و يمكن لهذا الحمض أن يتكثف مع ثنائي إيثيل الأوكسالات في وجود إيثوكسيد الصوديوم لتشكيل إستر إندين-أوكساليك ، ومع الألدهيدات أو الكيتونات في وجود القلويات لتشكيل البنزوفلوفينات
كما أن معالجة الاندين مع الكواشف العضوية يعطي مركبات اندينيل الليثيوم:

C9H8 + RLi → LiC9H7 + RH

و الإندينيل هو ليجند في الكيمياء العضوية الفلزية ، مما أدى إلى تكون العديد من معقدات الإندينيل الفلزية الانتقالية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.