الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » إندول حمض البيوتيريك Indolebutyric Acid

إندول حمض البيوتيريك Indolebutyric Acid

تعرف هذه المادة أيضا باسم إندول-3-حمض البيوتيريك Indole-3-butyric acid و هي و يرمز لهذه المادة بالاختصار IBA و هي مادة صلبة بلورية يتراوح لونها بين الأبيض و الأصفر الباهت و ذات رائحة مميزة ، صيغتها الكيميائية C12H13NO2 و وزنها الجزيئي 203.24 جرام/مول. درجة انصهارها 124.5 درجة سيليزية . لا تذوب في الماء و الكلوروفورم و تذوب في المحول و الإيثر و الأسيتون .و أندول حمض البيوتيريك هو هرمون نباتي في عائلة أوكسين وهو مكون في العديد من منتجات تجذير النباتات البستانية التجارية، أي أن هذه المادة تساعد في تحفيز جذور النباتات على النمو .

هرمون النبات
نظرًا لأن IBA غير قابل للذوبان تمامًا في الماء ، فإنه يتم إذابته عادةً في كحول نقي أو في كحول نسبته 75٪ لاستخدامه في تجذير النبات ، مما يجعل المحلول يتراوح بين 10000 و 50000 جزء في المليون. ثم يتم تخفيف محلول الكحول هذا بالماء المقطر إلى التركيز المطلوب. كما أن IBA متاح أيضًا كملح قابل للذوبان في الماء، و يجب التأكيد هنا إلى أن يتم حفظ المحلول في مكان بارد ومظلم للحصول على أفضل النتائج.

و في السابق كان يُعتقد أن هذا المركب صناعي تمامًا ، و لكن تم الإبلاغ عن أن المركب تم عزله من أوراق وبذور الذرة والأنواع الأخرى. وفي الذرة على سبيل المثال ، ثبت أن IBA يتم تصنيعه في الجسم الحي باستخدام IAA ومركبات أخرى كمواد بادئة لتصنيع مواد أخرى. يمكن أيضًا استخلاص هذه المادة الكيميائية من النباتات صنف الساليكس (الصفصاف).

زراعة الأنسجة النباتية
في زراعة الأنسجة النباتية ، يتم استخدام IBA والأكسينات الأخرى لبدء تكوين الجذر في المختبر في إجراء يسمى التكاثر الدقيق. و التكاثر الدقيق للنباتات هو عملية استخدام عينات صغيرة من النباتات تسمى بالزراعة الخارجية وجعلها تخضع لنمو خلايا متباينة أو غير متمايزة. فيما يتعلق بالسيتوكينينات مثل الكينيتين ، يمكن استخدام الأكسينات مثل IBA للتسبب في تكوين كتل من الخلايا غير المتمايزة تسمى الكالس callus. غالبًا ما يستخدم تكوين الكالس كخطوة أولى في التكاثر الدقيق حيث تتسبب خلايا الكالس بعد ذلك في تكوين أنسجة أخرى مثل الجذور عن طريق تعريضها لهرمونات معينة مثل الأكسينات التي تنتج الجذور. تسمى عملية تكوّن الكالس إلى الجذور عملية التكوّن العضوي غير المباشر ، أما إذا تشكلت الجذور من النبات المستأصل مباشرة ، فيطلق عليها اسم تكوين الأعضاء المباشر.

في دراسة ل Camellia sinensis ، تم فحص تأثير ثلاثة أكسينات مختلفة ، IBA و IAA و NAA لتحديد التأثير النسبي لكل أوكسين على تكوين الجذر. وفقًا لنتيجة النوع ، تبين أن IBA ينتج غلة أعلى من الجذور مقارنة بالأكسينات الأخرى. يتزامن تأثير IBA مع دراسات أخرى حيث يكون IBA هو الأكسين الأكثر استخدامًا لتكوين الجذور.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.