إندرين Endrin

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون . سامة يجب التعامل معها بكل حذر. صيغتها الكيميائية C12H8Cl6O و وزنها الجزيئي 380.91 جرام/مول و درجة انصهارها 200 درجة سيليزية و كثافتها 1.77 جرام/سم3 و هي قابلة للذوبان في الأسيتون و البنزين و رباعي كلويد الكربون و الهكسان.

يبدأ تصنيع الإندرين بتكثيف سداسي كلوريد البنتادايين الحلقي مع كلوريد الفينيل. ثم يتم إزالة الكلور من المنتج. بعد التفاعل مع البنتادايين الحلقي، يتم تكوين الايسودرين. و يتم انتاج الإيبوكسيد بإضافة إما حمض فوق الخليك أو حمض فوق البنزويك إلى الايسودرين و هو الخطوة الأخيرة لإنتاج الإندرين.

تم استخدام الإندرين في المقام الأول كمبيد حشري زراعي على التبغ وأشجار التفاح والقطن وقصب السكر والأرز والحبوب والحبوب. وهو فعال ضد مجموعة متنوعة من الحشرات ، بما في ذلك ديدان اللوز القطنية ، مثاقب الذرة ، الديدان المقطعة ونطاطات العشب بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام الإندرين كمبيد للقوارض ومبيد طيور.

إن التعرض لهذه المادة يسبب تشنجات صرعية و غيبوبة و صداع و دوخة و اضطرابات معوية و ضعف و تقيؤ و أرق و كسل. و على الرغم من أن الإندرين غير مصنف حاليًا كمطفرات ولا كمسرطن بشري ، إلا أنه لا يزال مادة كيميائية سامة بطرق أخرى ذات تأثيرات ضارة.و بسبب هذه التأثيرات السامة ، ألغى المصنعون جميع استخدامات الإندرين في الولايات المتحدة بحلول عام 1991.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.