إعادة تشكيل

إعادة تشكيل reforming :

عملية يتم فيها اعـادة ترتيب التركيب الجزيئي للهيدروكربون من اجل التغير في صفاته و خصائصه .  فمثلا يتم تحويل الألكانات ذات السلاسل المستقيمة إلى ألكانات ذات السلاسل المتشعبة عن طريق عمليات التكسير او عن طريق التفاعلات المحفزة .

استخدامات إعادة تشكيل 

و عادة ما يتم استخدام هذه التقنية على الجازولين ذو النوعية الرديئة من أجل تحسين نوعيته . كما يمكن صنع البنزين من الألكانات الهيدروكربونية من خلال اعـادة التشكيل الـمحفز . اما اعـادة التشكل البخاري فإنه يستخدم لتحويل الميثان إلى خليط مكون من أول اكسيد الكربون و الهيدروجين و يستعملان في صنع مركبات عضوية أخرى ، و يجرى التفاعل عند حوالي 900 درجة سيليزية باستخدام النيكل كعامل حفاز .

CH4 + H2O → CO + 3H2

كما يعمل إعـادة التشكل الحراري على تغيير خصائص النافثات ذات النوعية الرديئة من خلال تحويل جزيئاتها إلى  تلك تحتوي عجدد أوكتان كبير و ذلك عن طريق تسخينها غلى درجات حرارة عالية و ضغط عال .

إعادة التشكيل
مثال لإعـادة التشكيل المحفز حيث يتم تحويل الهبتان إلى ميثيل بنزين بوجود البلاتين كعامل حفاز .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.