الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » إرغوكالسيفيرول (إرجوكالسيفيرول) Ergocalciferol

إرغوكالسيفيرول (إرجوكالسيفيرول) Ergocalciferol

إرغوكالسيفيرول (إرجوكالسيفيرول) Ergocalciferol :  أو إيرجوكالسيفيرول (إرغوكالسيفيرول أو إيرغوكالسيفيرول) و المعروف أيضًا باسم فيتامين D2 و الكالسيفيرول، هو نوع من أنواع فيتامين D الموجود في الغذاء ويستخدم كمكمل غذائي، حيث يتم استخدامه لمنع وعلاج نقص فيتامين (د). وهذا يشمل نقص فيتامين (د) بسبب سوء الامتصاص من الأمعاء أو أمراض الكبد، كما يمكن استخدامه لانخفاض الكالسيوم في الدم بسبب قصور الغدة الجار درقية. و يتم استخدامه عن طريق الفم أو الحقن في العضلات.

كما أن الجرعات المفرطة يمكن أن تؤدي إلى زيادة في إنتاج البول وارتفاع ضغط الدم وحصى الكلى وفشل الكلوي والضعف والإمساك، و إذا تم تناول جرعات عالية لفترة طويلة من الزمن فقد يحدث تكلس الأنسجة ، لذلك يوصى بأن يتم فحص مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية بانتظام، مع العلم أن الجرعات الطبيعية آمنة في الحمل.

و يوجد الإرجوكالسيفيـرول في العديد من ألأطعمة و من بينها بعض أتنواع الفطر .
تم وصف الإرجوكالسيفيـرول لأول مرة في عام 1936. و هو مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية ، وهي الأدوية الأكثر فعالية وأمانًا و اللازمة لنظام صحي متكامل. و الإرجوكالسيفيـرول متاح كدواء عام وبدون وصفة طبية.كما أن بعض الأطعمة مثل حبوب الإفطار والسمن تم الإضافة لها الإرجوكالسيفيـرول في بعض البلدان.

 

استخدامات إرغوكالسيفيرول (إرجوكالسيفيرول) Ergocalciferol

يمكن استخدام الإرجوكالسيفيـرول مكمل غذائي لفيتامين D ، في حين يتم إنتاج الكوليكالسيفيرول (فيتامين D3) بشكل طبيعي عن طريق الجلد عندما يتعرض للضوء فوق البنفسجي. يُعتبر الإرجوكالسيفيرول (D2) وكوليكالسيفيرول (D3) مكافئين لإنتاج فيتامين (د) ، حيث يبدو أن كلا النوعين لهما نفس الفعالية في مقاومة الكساح و التقليل من مخاطر الاصابات عند وقوع المرضى المسنين. ومع ذلك ، توجد تقارير متضاربة بشأن الفعالية النسبية لكليهما، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الإرجوكالسيفيـرول له فعالية أقل استنادًا إلى القيود المفروضة على قابلية الامتصاص و الارتباط مع المكونات الاخرى و الحد من نشاطه، وقد خلصت التحاليل الى تفضيل الكوليكالسيفيرول من حيث رفع مستويات فيتامين (د) في الدم ، على الرغم من أنه يلزم إجراء مزيد من البحوث حيال ذلك.

و الإرجوكالسيفيرول مادة تتكون نتيجة للتكسير الضوئي للرابطة الكيميائية للستيرويد، على وجه التحديد ، من خلال عمل الأشعة فوق البنفسجية على الإرجوستيرول و هو شكل من أشكال البروفيتامين D2.
ومثل الكوليكالسيفيرول ، فإن الإرجوكالسيفيرول غير نشط بحد ذاته، فهو يتطلب يتطلب تفاعلين لتكوين الهيدروكسيل: الأول في الكبد بواسطة CYP2R1 لتكوين 25-هيدروكسي إرجوكالسيفيرول والثاني في الكلية بواسطة CYP27B1 ، لتشكيل 1 -25 ثنائي هيدروكسي إرجوكالسيفيرول و الذي ينشط مستقبلات فيتامين (د).

إرغوكالسيفيرول (إرجوكالسيفيرول) Ergocalciferol

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.