أيزوبرين Isoprene

أيزوبرين Isopreneأيزوبرين Isoprene :

يعرف أيضا بالاسم النظامي 2-ميثيل-3،1-بيوتادايين (2methyl-1,3-butadiene)، وهو مركب سائل متطاير غير مستقر و مؤكسد و قابل للإشتعال ، صيغته الكيميائية CH2=C(CH3)−CH=CHوزنه الجزيئي 68.1 جرام/مول، كثافته 0.681 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -145.95 سيليزية ، و درجة غليانه 34.067 درجة سيليزية ، عمليا لا يذوب في الماء و لكنه قابل للأختلاط مع الكحول و الإيثير . يدخل في صناعة المطاط الصناعي . يتم إنتاج الأيزوبرين و تبعث رائحته العديد من الأشجار (مثل البلوط وأشجار الأوكاليبتوس وبعض البقوليات). و يبلغ الإنتاج السنوي لانبعاثات الأيزوبرين بالنباتات حوالي 600 مليون طن ، نصفها من أشجار عريضة الأوراق الاستوائية والباقي في المقام الأول من الشجيرات. وهذا يعادل تقريبا انبعاثات الميثان ويشكل حوالي ثلث جميع الهيدروكربونات التي تطلق في الجو.

 

تحضير أيزوبرين Isoprene

و يمكن تحضير الايسوبرين مخبرياً من من خلال تفاعل الإيثيلين مع البروبيلين حيث يتشكل 2-ميثيل-البوتين، والذي يخضع لاحقاً لتفاعل نزع هيدروجين للحصول على الإيزورين بوجود مادة محفزة من أكسيد الكروم أو أكسيد الألومنيوم.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.