الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أوليفين (الزبرجد الزيتوني) Olivine

أوليفين (الزبرجد الزيتوني) Olivine

أوليفين (الزبرجد الزيتوني) Olivine :

معدن يتكون من سيليكات الحديد و المغنيسيوم Mg,Fe)2SiO4) . و هو يتبلور حسب النظام المعيني و عادة ما يوجد على شكل تكتلات كبيرة . يترواح لون الأوليفين من الأخضر الزيتوني إلى الأخضر الرصاصي إلىأوليفين (الزبرجد الزيتوني) Olivine البني ، و قساوة الأوليفين 6.5 و وزنه النوعي يتراوح ما بين 3-4 ، و يظهر مكسر محاري و بريقه زجاجي و هو عادة ما يكون شفافا او شبه شفاف .

يوجد عادة في الصخور النارية المحتوية على المنغنيز و الحديد مثل البازلت و البيريدوتايت و هو يوجد في حمم جبل فيزوفيوس بالقرب نابليس في أيطاليا و في النرويج و ألمانيا و اريزونا .

وهناك نوع من انواع الأوليفين يستخدم كحجر كريم يعرف باسم الزبرجد و هو حجر كريم اخضر مصفر  ، فخلال الحملات الصليبية تم احضار الزبرجد الي اوروبا من جزيرة القدييس جون في مصر حيث كان يستخرج من هناك منذ 3500 عام . فالصخور النارية مثل البازلت و الدونايت تحتوي على كمية كبيرة من البيردودايت الصخر المكون لوشاح الأرض .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.