الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أوستينايت (أوستنيت) Austenite

أوستينايت (أوستنيت) Austenite

أوستينايت (أوستنيت) Austenite :

و يعرف أيضا باسم حديد جاما (γ-Fe) وهو أحد تآصلات الحديد ، فلزي و غير مغناطيسي أو هو  مصهور صلب للكربون و مكونات اخرى تعرف الأوستـينايت و هو شكل خاص من أشكال الحديد . لحديد الجاما تركيب بلوري مكعبي متمركز الوجه ، يتكون عن تسخين الحديد  عند درجة حرارة 910 درجة سيليزية و ما فوق و يصبح غير مستقر عند درجة 1390 درجة سيليزية . الأوستـينايت أحد مكونات نوع من انواع الفولاذ المقاوم للصدأ يستخدم لصناعة ادوات المطبخ و المستشفيات و غيرها .

ففي الفولاذ الكربوني العادي ، يوجد الأوسـتينايت عند درجة حرارة يوتكتية أعلى من 727 درجة سيليزية بينما للسبائك أخرى من الفولاذ لها درجات حرارة يوتكتية مختلفة . عرف هذا التآصل للحديد باسم الأوسـتينايت على اسم السير ويليام تشاندلر روبرتس أوستن (1843-1902).

تآصلات الحديد

من عند درجة حرارة 912 إلى 1394 درجة سيليزية يخضع الحديد ألفا إلى مرحلة انتقالية من التركيب البلوري المكعبي ممركز الجسم (BCC) إلى المكعبي ممركز الوجه (FCC) و الخاص لحديد جاما ، والذي يُسمى أيضًا باسم الأوستـينايت. و هذا النوع من الحديد غالباً ما يكون طريا و قابل للتشكيل ولكن يذوب فيه الكربون بنسبة أكثر من الحد 2.04% كتليا عند درجة حرارة 1146 درجة مئوية . و هذه النوع من الحديد يشتهر بأنه النوع الأكثر أستخداماً لصناعة المعدات للمستشفيات والمعدات المستخدمة في المأكولات.

 

التحول إلى الأوستينايت (الأستنة)

تعرف عملية التحول إلى الأوستـينايت أو الأستنة ، بأنها عملية تسخين تسخين الفولاذ أو المعدن القائم على الحديد إلى درجة حرارة يتغير فيها التركيب البلوري من الفريت إلى الأوستـينايت . فالهيكل الأكثر انفتاحاً للأوستـينايت قادر على امتصاص الكربون من كربيد الحديد في الفولاذ الكربوني. فالأستنة الاولية غير المكتملة يمكن أن تترك الكربيدات غير المذابة في الشبكة البلورية . في بعض سبائك الحديد الكربونية يمكن أيضا تكوين الكربيدات أثناء التحويل للأوستنيت أثناء التسخين. والمصطلح الشائع الذي يطلق على ذلك هو التحويل للأوستنيت ذو الطورين.

 

تسقية الأوستينايت (التبريد السريع للأوستينايت)

إن التبريد الأوسـتينايت ( تسقية الأوسـتينايت ) هي عملية تصلب تستخدم على المعادن القائمة على الحديد لتعزيز خواص ميكانيكية أفضل. و فيها يتم تسخين المعدن للوصول إلى مرحلة الأوستـينايت بمخطط طور الحديد – السيمنتايت ومن ثم يتم إخماده في حمام ملح أو أي وسيلة أخرى لاستخراج لتخفيض الحرارة إلى درجة تتراوح بين 300 و 375 درجة سيليزية . ويتم تخمير المعدن في درجة الحرارة هذه إلى أن يتحول الأوستنيت إلى باينيت (شريحي البنية المجهرية) أو إلى أوسفريت (باينيت فريت + أوستنيت عالي الكربون).

و بتغيير حرارة عملية التحويل للأوستيـنايت ، يمكن الحصول من خلال عملية تقسية الأوستـينايت على تراكيب مجهرية مختلفة ومرغوب فيها، حيث أنها تعطيه خواصا جيدة . و بزيادة درجة حرارة عملية تحويل الأوستنيت يمكن الحصول على محتوى أكبر من الكربون في الأوستنيت، في حين بتقليل درجة الحرارة يكون التوزيع البنيانى منتظم أكثر.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.