الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أوستينايت (أوستنيت) Austenite

أوستينايت (أوستنيت) Austenite

الأوستينايت و يعرف أيضا باسم حديد جاما (γ-Fe) وهو أحد تآصلات الحديد ، فلزي و غير مغناطيسي أو هو  مصهور صلب للكربون و مكونات اخرى تعرف الأوستينايت و هو شكل خاص من أشكال الحديد . لحديد الجاما تركيب بلوري مكعبي متمركز الوجه ، يتكون عن تسخين الحديد  عند درجة حرارة 910 درجة سيليزية و ما فوق و يصبح غير مستقر عند درجة 1390 درجة سيليزية . الأوستينايت أحد مكونات نوع من انواع الفولاذ المقاوم للصدأ يستخدم لصناعة ادوات المطبخ و المستشفيات و غيرها .

ففي الفولاذ الكربوني العادي ، يوجد الأوستينايت عند درجة حرارة يوتكتية أعلى من 727 درجة سيليزية بينما للسبائك أخرى من الفولاذ لها درجات حرارة يوتكتية مختلفة . عرف هذا التآصل للحديد باسم الأوستينايت على اسم السير ويليام تشاندلر روبرتس أوستن (1843-1902)

تآصلات الحديد
من عند درجة حرارة 912 إلى 1394 درجة سيليزية يخضع الحديد ألفا إلى مرحلة انتقالية من التركيب البلوري المكعبي ممركز الجسم (BCC) إلى المكعبي ممركز الوجه (FCC) و الخاص لحديد جاما ، والذي يُسمى أيضًا باسم الأوستينايت. و هذا النوع من الحديد غالباً ما يكون طريا و قابل للتشكيل ولكن يذوب فيه الكربون بنسبة أكثر من الحد 2.04% كتليا عند درجة حرارة 1146 درجة مئوية . و هذه النوع من الحديد يشتهر بأنه النوع الأكثر أستخداماً لصناعة المعدات للمستشفيات والمعدات المستخدمة في المأكولات.

التحول إلى الأوستينايت (الأستنة)
تعرف عملية التحول إلى الأوستينايت أو الأستنة ، بأنها عملية تسخين تسخين الفولاذ أو المعدن القائم على الحديد إلى درجة حرارة يتغير فيها التركيب البلوري من الفريت إلى الأوستينايت . فالهيكل الأكثر انفتاحاً للأوستينايت قادر على امتصاص الكربون من كربيد الحديد في الفولاذ الكربوني. فالأستنة الاولية غير المكتملة يمكن أن تترك الكربيدات غير المذابة في الشبكة البلورية . في بعض سبائك الحديد الكربونية يمكن أيضا تكوين الكربيدات أثناء التحويل للأوستنيت أثناء التسخين. والمصطلح الشائع الذي يطلق على ذلك هو التحويل للأوستنيت ذو الطورين.

تسقية الأوستينايت (التبريد السريع للأوستينايت)
إن التبريد الأوستينايت ( تسقية الأوستينايت ) هي عملية تصلب تستخدم على المعادن القائمة على الحديد لتعزيز خواص ميكانيكية أفضل. و فيها يتم تسخين المعدن للوصول إلى مرحلة الأوستينايت بمخطط طور الحديد – السيمنتايت ومن ثم يتم إخماده في حمام ملح أو أي وسيلة أخرى لاستخراج لتخفيض الحرارة إلى درجة تتراوح بين 300 و 375 درجة سيليزية . ويتم تخمير المعدن في درجة الحرارة هذه إلى أن يتحول الأوستنيت إلى باينيت (شريحي البنية المجهرية) أو إلى أوسفريت (باينيت فريت + أوستنيت عالي الكربون).
و بتغيير حرارة عملية التحويل للأوستينايت ، يمكن الحصول من خلال عملية تقسية الأوستينايت على تراكيب مجهرية مختلفة ومرغوب فيها، حيث أنها تعطيه خواصا جيدة . و بزيادة درجة حرارة عملية تحويل الأوستنيت يمكن الحصول على محتوى أكبر من الكربون في الأوستنيت، في حين بتقليل درجة الحرارة يكون التوزيع البنيانى منتظم أكثر.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هي العناصر السبعة ثنائية الذرة Diatomic Elements ؟

يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في الطبيعة على شكل جزيء مكون من ذرتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.