الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أوزونيد (أوزونايد) Ozonide

أوزونيد (أوزونايد) Ozonide

الأوزونيد هو أنيون متعدد الذرات غير المستقر O-3 أو هو نوع من المواد الكيميائية تتكون نتيجة تفاعل الأوزون مع مركبات اخرى . فالأوزونيدات العضوية التي تتكون من الأوليفينات تكون غير مستقرة و اغلبها يتفكك إلى مركبات الأكسجين مثل الألدهيدات و الكيتونات و فوق الأكاسيد أو انها تتفاعل بعنف مع العوامل المؤكسدة او المختزلة .

أما الأوزونيدات غير العضوية فهي عبارة عن مركبات أيونية حمراء داكنة تحتوي على أنيون O-3 النشط. و لهذا الأنيون شكل منحني مشابه لجزيء الأوزون.
تتشكل أوزونيدات غير العضوية عن طريق حرق البوتاسيوم أو الروبيديوم أو السيزيوم في الأوزون ، أو عن طريق معالجة هيدروكسيد الفلز القلوي بالأوزون ؛ فإذا ما تم ترك البوتاسيوم في الهواء دون عائق لسنوات ، فإنه سوف يتشكل على سطحه الأكسيد الفائق و الأوزونيد. و الأوزونيدات غير العضوية متفجرات حساسة للغاية يجب معالجتها و التعامل معها عند درجات حرارة منخفضة في جو محيط من غاز خامل. فأوزونيد الليثيوم و الصوديوم غير مستقران للغاية ويجب تحضيرهما عن طريق التبادل الأيوني عند درجات الحرارة المنخفضة بدءًا من CsO3. و أوزونيد الصوديوم NaO3 و الذي هو عرضة للتحلل إلى هيدروكسيد الصوديوم NaOH و NaO2 ، كان يعتقد في السابق أنه من المستحيل الحصول عليها في شكل نقي. ومع ذلك ، بمساعدة الكريبتاندات cryptands والميثيلامين ، أمكن الحصول على NaO3 النقي كبلورات حمراء بنيتها تشابه بنية NaNO2.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.