أنتيمون

أنتيمون Antimony :أنتيمون Antimony

عنصر كيميائي صلب شبه فلز فضي اللون يقع في المجموعة الخامسة عشر من الجدول الدوري . رمزه الكيميائي Sb ، عدده الذري 51 وكتلته الذرية 121.76 و.ك.ذ، كثافته 6.69 جرام/سم3. درجة انصهاره 630.6 درجة سيليزية و درجة غليانه 1587 درج سيليزية .

للأنتيـمون أشكال تآصلية عدة. فالشكل الثابت منه فلز فضي اللون أو أزرق مبيض أما الأنتيـمون الأصفر والأنتيـمون الأسود فهما لا فلزات و توجد عند درجات الحرارة المنخفضة .المصدر الأساسي للأنتيمـون هو معدن الستبنايت Sb2S3 حيث يستخلص الأنتيمون منه باختزاله بفلز الحديد .

الأنتيمون عنصر قابل للإشتعال في الهواء الجوي و لكنه لايتأثر بالماء أو الحموض المخففة . يتأثر بالحموض الأكسيدية و بالهالوجينات .

 

استخدامات الأنتيمون 

يخلط الأنتيمون مع فلزات أخرى لزيادة صلابته و كذلك يستخدم في صناعة أشباه الموصلات ذات نوعية خاصة و أيضا يستخدم في صناعة البلاستيك و الكيماويات .

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.