الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أميلوبكتين Amylopectin

أميلوبكتين Amylopectin

أميلوبكتين Amylopectin : هي سكريدات متعددة قابلة للذوبان في الماء ومُتشعب للغاية و تتكون من سلاسل متفرعة ضخمة من جزيئات الجلوكوز ، كما يعتبر الأميلوبكتيـن أحد مكونات النشا . هو مبلمر متعدد السكاريد و يتركب من عدة آلافأميلوبكتين Amylopectin من الوحدات، كل وحدة عبارة عن ألفا-جلكوز ويتواجد في النباتات.

و يعد الأميلوبِكتين هو  العنصر الثاني الموجود في النشا، بجانب الأميلوز. و ترتبط وحدات الجلكوز عن طريق تفاعلات التكاثف التي تحدث بينها،  بطريقة خطية بواسطة رابطة جليكوسيدية.

يتواجد الأميلوبِكتين بكثرة في النباتات في حين أن الحيوانات تحتوي على الجلايكوجين بدلاً عنه. و الجلايكوجين يشبه الأميلوبكتيـن من حيث البنية والتركيبة، ولكن يختلف عنه بأنه أكثر تشعباً، يحدث التشعب بين كل 8-12 وحدة من الجلكوز. كما أن النشا يتكون من 70%- 80٪؜ أميلوبكتيـن.

 

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.