أمونيا

أمونيا Ammonia :كاوية سام

أو النشادر و هو غاز شفاف صيغته الكيميائية NH3 يتميز برائحتة النفاذة جدا حيث يمكن استنشاق غاز النشادر إذا كان مخففًا بشكل كبير في الهواء ولكنه قد يؤدي إلى الاختناق والموت إذا كان مركزًا و كذلك قدرته على تحويل ورق دوّار الشمس الرطب من الأحمر إلى الأزرق وهو لا يشتعل في الهواء ولكنه يشتعل في الأكسجين ويحدث لهبًا أصفر ضعيفًا. درجة انصهاره -74 درجة سيليزية و درجة غليانه -30.9 درجة سيليزية . الأمونيا شديد الذوبان في الماء و يكون محلولا معروفا يعرف بـمحلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم) و كذلك في الكحولات. و يمكن للأمونيا أن يتفاعل مع كلوريد الهيدروجين ناتجا عن ذلك أبخرة بيضاء كثيفة من كلوريد الأمونيوم :

NH3 + HCl → NH4Cl

يمكن تحضير المحلول في المختبر من خلال تفاعل أحد أملاح الأمونيوم مع قاعدة مثل هيدروكسيد الكالسيوم أو من خلال تميؤ النيتريدات . ينتج الأمونيا على نطاق تجاري من خلال عملية هابر ، كما ينتج من خلال البكتيريا الموجودة في جذور البقوليات
يدخل في صناعة حمض النيتريك و نترات الأمونيوم و اليوريا و الأصباغ و الراتينجات و كذلك يستخدم أيضا في صبغ وتنظيف القطن والصوف والألياف النسيجية الأخرى. يستخدم الأمونيا السائلة و محاليله المائية كسماد سائل و كذلك في التخزين البارد ومصانع إنتاج الثلج .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هي العناصر السبعة ثنائية الذرة Diatomic Elements ؟

يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في الطبيعة على شكل جزيء مكون من ذرتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.