الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

يعرف أيضا باسم هيدروكسيد الألومنيوم الصوديومية Sodium aluminium oxide مركب صلب أبيض اللون صيغته الكيميائية NaAlO2 و وزنه الجزيئي 81.97 جرام/مول ، و درجة انصهاره 1650 درجة سيليزية و كثافته 1.5 جرام/سم3 و هو غير قابل للذوبان في الكحول و قابل للذوبان في الماء ناتجا عن ذلك تكون محاليل قلوية قوية . يتم تصنيع ألومينات الصوديوم عن طريق إذابة هيدروكسيد الألومنيوم في محلول صودا كاوية (NaOH). كما يمكن إذابة هيدروكسيد الألومنيوم (gibbsite) في محلول NaOH مائي بنسبة 20-25 ٪ عند درجة حرارة بالقرب من درجة الغليان. و يؤدي استخدام محاليل NaOH الأكثر تركيزًا إلى منتج شبه صلب. و هذه العملية يجب أن تتم في أوعية تسخين بالبخار من النيكل أو الفولاذ ، ويجب غليان هيدروكسيد الألومنيوم بحوالي 50٪ من الصودا الكاوية المائية إلى أن يتشكل اللب. كما يجب صب الخليط النهائي في خزان وتبريده. فالكتلة صلبة تحتوي على حوالي 70 ٪ ألومينات الصوديوم ثم تتشكل بصورتها النهائية . و بعد طحنها يتم تجفيف هذا المنتج في فرن خاص. و يحتوي المنتج النهائي على 90٪ من ألومينات الصوديوم و 1٪ ماء ، مع 1٪ هيدروكسيد الصوديوم الحر.

و تتشكل ألومينات الصوديوم أيضًا بتفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع الألومنيوم الفلزي وهو معدن أمفوتيري . و يكون هذا تفاعل طارد للحرارة للغاية بمجرد إنشائه ويرافقه إطلاق سريع لغاز الهيدروجين. و يمكن كتابة التفاعل على النحو التالي:

2Al + 2NaOH + 2H2O → 2NaAlO2 + 3H2

ومع ذلك من المحتمل أن تحتوي الأنواع المنتجة في المحلول على أيون [Al(OH)4] أو ربما أيون [Al(H2O)2(OH)4] . وقد اقترح هذا التفاعل كمصدر محتمل للوقود للسيارات التي تعمل بالهيدروجين.

يدخل ألومينات الصوديوم في صناعات الزجاج و السيراميك و المنظفات و الألوان و غيرها .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.