الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ألترامارين Ultramarine

ألترامارين Ultramarine

ألترامارين Ultramarine :

صبغة الألترامـارين هي صبغة زرقاء داكنة اللون تم تصنيعها في الأصل عن طريق طحن اللازورد إلى مسحوق. و يأتي الاسم ألترامارين من الكلمة اللاتينية و التي معناها حرفيًا “ما وراء البحر” ، لأن الصباغ تم استيراده إلى أوروبا من المناجم في أفغانستان من قبل التجار الإيطاليين خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر.

و قد كان الالترامارين الأزرق الحاد جدا بلونه و الأغلى سعرا يستخدم من قبل الرسامين عصر النهضة. و قد بقي سعر هذه الصبغة غال جدا للغاية حتى تم اختراع الالترامارين الصناعي في عام 1826.

و الألترامارين صباغ أزرق اللون يحتوي اساسا على سيليكات مزدوج للالومنيوم و الصوديوم مع وجود الكبريتيدات أو الكبريتات و يوجد طبيعيا في معدن لابيس لازولي . الصيغة الكيميائية للألترامارين معقدة و هي:

Na8–10Al6Si6O24S2–4

و هذا الصباغ ينتج من اتحاد متعدد كبريتيد الصوديوم مع سيليكات الألومنيوم ، و يمكن تحضيره بتسخين مزيج من الكاولين و الكبريت و كربونات الصوديوم مع كمية قليلة من السكر ، فالمزيج يسخن عند درجة حرارة 750 درجة سيليزية و من ثم يبرد في فرن مغلق .

ألترامارين Ultramarine
ألترامارين Ultramarine

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.