الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد الحديد الثنائي و الثلاثي Iron (II,III) oxide

أكسيد الحديد الثنائي و الثلاثي Iron (II,III) oxide

أكسيد الحديد (III ، II) , و يعرف أيضا باسم رباعي اكسيد ثلاثي الحديد أو أكسيد حديدوالحديديك و أكسيد الحديد الأسود ، هو مركب كيميائي صيغته Fe3Oوزنه الجزيئي 231.53 ، كثافته 5.2 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 1597 درجة سيليزية  و درجة غليانه 2623 درجة سيليزية   .

عند تسخينه بوجود الهواء يتأكسد إلى Fe2O3 . عمليا لا يذوب في الماء و لكنه قابل للذوبان في الحموض . و يوجد في الطبيعة على شكل معدن المغنتيت . وهو يعتبر واحد من عدة من أكاسيد أخرى للحديد ، والتي تشمل أكسيد الحديد الثنائي (FeO) وهو نادر الوجود، وأكسيد الحديد الثلاثي (Fe2O3) و المعروف أيضًا باسم الهيماتيت.
و اكسيد الحديد (III ، II) يحتوي على كل من أيونات +Fe2  و +Fe3  ويتم أحيانا كتابة صيغته الكيميائية على شكل FeO ∙ Fe2O3. و يوجد أكسيد الحديد (III ، II) في المختبر على شكل مسحوق أسود ، لذلك يستخدم كثيرا كصبغة سوداء. لهذا الغرض ، يتم تصنيعه بدلاً من استخلاصه من المعدن الطبيعي ، حيث يمكن تغيير حجم و شكل الدقائق حسب طريقة الإنتاج.

في ظل الظروف اللاهوائية ، يمكن أكسدة هيدروكسيد الحديد (Fe(OH)2) بالماء لتكوين الماجنيتايت و الهيدروجين .و توصف هذه الطرقة بتفاعل شيكور:

3Fe(OH)2 → Fe3O4 + H2 + 2H2O

كما يمكن تحضير الماجنيتايت في المختبر على شكل سائل ممغنط بطريقة تعرف باسم طريقة مازارت من خلال خلط كلوريد الحديد II مع كلةريد الحديد III بوجود هيدروكسيد الصوديوم .

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.