الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد النيكل الثنائي Nickel (II) Oxide

أكسيد النيكل الثنائي Nickel (II) Oxide

أكسيد النيكل الثنائي Nickel (II) Oxideأكسيد النيكل الثنائي Nickel (II) Oxide :

يعرف أيضا باسم اكسيد النيكل Nickel Oxide و أول أكسيد النيكل  Nickel Monoxide ، وهو مركب صلب اخضر اللون ، صيغته الكيميائية NiO ، و وزنه الجزيئي 74.69 و كثافته 6.6 جرام/سم3 . يوجد أكسيد النيكل II في معدن نادر جدا اسمه البونسينايت . و يصنف كأكسيد فلزي قاعدي .

و يتم إنتاج عدة ملايين كيلوغرام من أكسيد النيكل II سنويا و لكن بنوعيات و جودات متفاوتة و يدخل في صناعة و إنتاج سبائك النيكل.

يمكن تحضير NiO بطرق متعددة. فعند التسخين فوق 400 درجة سيليزية ، يتفاعل مسحوق النيكل مع الأكسجين لإنتاج NiO. و في بعض العمليات التجارية ، يتكون أكسيد النيكل الأخضر عن طريق تسخين خليط من مسحوق النيكل والماء عند 1000 درجة سيليزية ، ويمكن زيادة معدل هذا التفاعل بإضافة النيكل.

إن أبسط وأنجح طريقة للتحضير هي من خلال التحلل الحراري لمركبات النيكل (II) مثل الهيدروكسيد أوالنترات أوالكربونات ، والتي تنتج مسحوقًا أخضر فاتح.

 

استخدامات أكسيد النيكل الثنائي Nickel (II) Oxide

و لدى NiO مجموعة متنوعة من التطبيقات المتخصصة وتميز التطبيقات عمومًا بين “النوعية النقية الكيميائية ” ، وهي مادة نقية نسبيًا للتطبيقات المتخصصة ، و “النوع المعدني” ، والذي يستخدم بشكل أساسي لإنتاج السبائك.

يتم استخدام أكسيد النيكل (II) في صناعة السيراميك و لتصنيع ألواح الزجاج . كما يستخدم أكسيد الملبد لإنتاج سبائك الصلب النيكل. و قد حصل تشارلز إدوار غيوم على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1920 عن عمله في سبائك الصلب النيكل والتي أطلق عليها اسم “إنفار” و “إلينفار”.

كما أن أكسيد النيكل (II) كان أيضًا مكونًا في بطارية النيكل والحديد ، والمعروف أيضًا باسم بطارية إيديسون Edison ، وهو مكون في خلايا الوقود. و يدخل ايضا في صناعة العديد من أملاح النيكل ، لاستخدامها كمواد كيميائية ومحفِّزات متخصصة. و في الآونة الأخيرة ، تم استخدام أكسيد النيكل (II) لصناعة بطاريات نيكاد NiCd القابلة لإعادة الشحن موجودة في العديد من الأجهزة الإلكترونية حتى تطوير بطارية NiMH المتفوقة بيئيًا.
كما يتفاعل أكسيد النيكل مع أكسيد الكروم (III) في بيئة رطبة أساسية لتشكيل كرومات النيكل:

2Cr2O3 + 4NiO + 3O2 → 4NiCrO4

 

المخاطر الصحية لمادة أكسيد النيكل الثنائي

إن استنشاق أكسيد النيكل (II) طويل المدى يضر بالرئتين ويسبب آفاتًا وفي بعض الحالات سرطانًا. و عمر النصف المحسوب لتفكك أكسيد النيكل (II) في الدم هو أكثر من 90 يومًا. و لأكسيد النيكل (II) استبقاء طويل ن في الرئتين. فبعد تناوله من قبل القوارض ، استمر في الرئتين لأكثر من 3 أشهر. و يصنف أكسيد النيكل على أنه مادة مسرطنة للإنسان بناءً على زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز التنفسي التي لوحظت في الدراسات الوبائية للعاملين في مصفاة خام الكبريتيك.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.