الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أكسيد النيتروز Nitrous Oxide

أكسيد النيتروز Nitrous Oxide

أكسيد النيتروز nitrous oxide :

يعرف أيضا باسم أول أكسيد ثنائي النيتروجين Dinitrogen Oxide  أو غاز الضحك laughing gas و هو أحد  أكاسيد النيتروجين المختلفة ، صيغته الكيميائية N2O ، وزنه الجزيئي 44.01 جرام/مول، كثافته 1.97 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -90.8 درجة سيليزية و درجة غليانه -88.46 درجة سيليزية . أكسيد ثنائي النيتروجين غاز عديم اللون مع رائحة لطيفة ، و التي عند استنشاقها يفقد الشعور بالالم  و قد يصاحب ذلك ضحك.  إكتشف هذا الغاز من قبل الكيميائي الإنجليزي جوزف بريسلي  في 1772؛ و من قبل كيميائي انجليزي آخر اسمه هومفري ديفي و قد سمّاه بغاز الضحك لاحقا و بين تأثيره الفسيلوجي.

استخدم هذا الغاز لمدة نصف قرن للترفيه عن العامة والخاصة . وكان السير همفري ديفي ( H. davy ) أول من كتب عن آثاره عام 1800 وذهب إلى أنها ” أشبه بالموسيقى منها بالخمر ” ، واستطرد في وصف ميله الذي لا يقاوم للتأثير ” أن مشاعري كانت متنوعة وعنيفة ” وخلال القرن الماضي قام ما يزيد عن بليون من المرضى باستنشاق أكسيد النيتروز لتسكين وتخفيف ألامهم أو بهدف التخدير بعدما عزف الناس عن استخدام البدائل الأخرى مثل الإثير ( ثنائي أيثل الأثير ) و الكلوروفورم بسبب رائحتهما القوية وما عرف عن أخطارهما الصحية .

إنّ إستعمال الأساسي لأكسيد النيتروز هو كمخدر في العمليات الجراحية القصيرة فقط ؛ حيث ان  الإستنشاق المطوّل له قد يسبب بالوفاة . كما استعمل الغاز أيضا كمادة دافعة في بخّاخات الغذاء ويستعمل أكسيد النيتروز كمادة دافعة في محركات سيارات السباق حيث تساعد على عملية الاحتراق الداخلي في السيارات، وذلك يتم بإدخال المزيد من الأكسجين الى غرفة الاحتراق في المحرك والذي بالتالي يسمح بدخول كمية أكبر من الوقود الذي يتم حرقه وزيادة الكمية الناتجة من الطاقة بشكل مطرد، مؤدياً إلى زيادة القوة التي ينتجها المحرك.

يحضر غاز النيتروز عن طريق تفاعل الخارصين مع حمض النيتريك مخفّف ، من خلال تفاعل هيدروكسيل أمين الهيدروكلوريد (NH2OH.HCl) مع نتريت الصوديوم (Na2NO2)، أو من خلال تفكك نترات الأمونيوم (NH4NO3). غاز النيتروز خاز غلى حد ما خامل حيث لا يتفاعل مع الهالوجينات و الفلزات القلوية و الأوزون عند درجات الحرارة العادية . و هو يتفكك عند درجة حرارة أعلى من 520 درجة سيليزية إلى نيتروجين و اكسجين حيث يساعد على الإشتعال .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.