الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد النحاس Copper (II) oxide

أكسيد النحاس Copper (II) oxide

مركب صلب أسود اللون يوجد على شكل مسحوق أو بلورات ، صيغته الكيميائية CuO و وزنه الجزيئي 79.55 جرام/مول و كثافته 6.315 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 1326 درجة سيليزية .يحصل عليه من خلال تسخين إما كربونات النحاس (II) أو نترات النحاس II . عند درجة حرارة تتجاوز 800 درجة سيليزية يتفكك إلى أكسيد النحاس I  و أكسجين . عمليا لا يذوب في الماء أو الكحول و لكنه قابل للذوبان في الحموض المخففة و محلول كربونات الأمونيوم .

يتم إنتاجه على نطاق واسع بواسطة المعاجة الحرارية لاستخراج النحاس من خاماته . تتم معالجة الخامات بمزيج مائي من كربونات الأمونيوم و الأمونيا  والأكسجين فتنتج معقدات أمينات النحاس (I) والنحاس (II) المستخرجة من المواد الصلبة. تتحلل هذه المعقدات بالبخار لإعطاء CuO و يمكن تشكيلها عن طريق تسخين النحاس في الهواء عند حوالي 300 – 800 درجة مئوية:

2Cu + O2 → 2CuO

وللاستخدامات المخبرية، يتم تحضير أكسيد النحاس (II) النقي بشكل أفضل عن طريق تسخين نترات النحاس (II) أو هيدروكسيد النحاس (II) أو كربونات النحاس (II)القاعدية :

2 Cu(NO3)2 (s) → 2 CuO (s) + 4 NO2 (g) + O2 (g) (180°C)

Cu(OH)2 (s) → CuO (s) + H2O (l) (80-100°C)

Cu2CO3(OH)2 (s) → 2CuO (s) + CO2 (g) + H2O (g) (290°C)

باعتبار مادة أكسيد النحاس الثنائي أحد المنتجات الهامة من تعدين النحاس ، فإن أكسيد النحاس الثنائي تستخدم كمادة بادئة لإنتاج أملاح النحاس الأخرى، فمثلا يتم إنتاج العديد من المواد الحافظة للأخشاب من أكسيد النحاس.
كما تستخدم مادة أكسيد النحاس كصبغة في السيراميك لإنتاج الزجاج الأزرق والأحمر والأخضر ، وأحيانًا الرمادي أو الوردي أو الأسود.كما أنها تستخدم بشكل خاطيء كمكمل غذائي في علف الحيوانات. و أيضا تستخدم أكسيد النحاس عند اللحام بخلائط النحاس و في صناعة الحرير الصناعي و الصناعات البترولية و غيرها .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.