الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أكسيد النحاس Copper ( I ) Oxide

أكسيد النحاس Copper ( I ) Oxide

أكسيد النحاس (I) ، هو مركب صيغته الكيميائية Cu2O ، وزنه الجزيئي 143.09 جرام/مول ، يوجد على شكل بلورات مكعبية أو مسحوق بلورات دقيقة. يتفاوت لونه ما بين الأصفر و الأحمر و الأسود و ذلك حسب طريقة التحضير وحجم الدقائق . مستقر في الهواء الجاف و يتأكسد تدريجيا في الهواء الرطب إلى أكسيد النحاس II. درجة انصهاره 1232 درجة سيليزية و درجة غليانه 1800 درجة سيليزية و كثافته 6.0 جرام/سم3. عديم الذوبان في الماء و قابل للذوبان في هيدروكسيد الأمونيوم و في حمض الهيدروكلوريك مشكلا كلوريد النحاس II الذي يذوّب في زيادة من حمض الهيدروكلوريك . عند تفاعله مع حمض الكبريتيك المخفّف أو حمض النيتريك المخفّف تتكون أملاح النحاس II بالإضافة إلى النحاس الحر .

يمكن إنتاج أكسيد النحاس (I) بعدة طرق.
بشكل مباشر ، يحضرعن طريق أكسدة معدن النحاس :

4Cu + O2 → 2Cu2O

تؤثر الإضافات مثل الماء و الحموض على معدل هذه العملية بالإضافة إلى أن الأكسدة الزائدة تعطي النحاس (II).
كما يتم إنتاجه تجاريًا عن طريق اختزال محاليل النحاس (II) باستخدام ثاني أكسيد الكبريت. و تتفاعل محاليل كلوريد النحاسوزالمائية مع القاعدة لانتاج نفس المادة. في جميع الحالات ، يكون اللون حساسًا للغاية للتفاصيل الإجرائية.
و تكوين أكسيد النحاس (I) هو أساس اختبار Fehling واختبار Benedict لاختزال السكريات.حيث تعمل هذه السكريات على اختزال المحلول القلوي لملح النحاس (II) ، مما يعطي راسبًا أحمر لامعًا من Cu2O.
كما أن هذه المادة تتكون على الأجزاء النحاسية للاجسام المطلية بالفضة و التي تتعرض للرطوبة عندما تكون الطبقة الفضية مسامية أو تالفة. يُعرف هذا النوع من التآكل بالطاعون الأحمر.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.