الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) Chromic oxide

أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) Chromic oxide

يعرف أيضا باسم أكسيد الكروم III و  هو أحد الأكاسيد الرئيسية للكروم ويستخدم كصبغة. و في الطبيعة ،يوجد في معدن الإسكولايت النادرو قد تم تسمية المعدن باسم عالم الجيولوجيا الفنلندي بينيتي اسكولا.حمض الكروميك مركب صلب بلوري اخضر اللون قابل للذوبان في الماء ، صيغته الكيميائية Cr2O3 ، وزنه الجزيئي 151.98 ، كثافته 5.22 جرام/سم3 ، درجة انصهاره تقريبا 2435 درجة سيليزية و درجة غليانه تقريبا 3000 درجة سيليزية . يحضر عن طريق تفاعل ديكرومات أو كرومات الصوديوم مع الكبريت . عمليا أكسيد الكروم III لا يذوب في الماء أو الكحول أو الأسيتون و لكنه شحيح الذوبان في الحموض و القلويات . بلوراته صلبة جدا بحيث يمكنها أن تخدش الكوارتز و التوباز . يستخدم كصباغ أخضر في الزجاج و البورسلان و الألوان الزيتية .

قام العالمان الفرنسيان لانيتيه و بينيت أولاً بتحضيرالشكل الرطب الشفاف لـ Cr2O3 في عام 1838 و من ثم تم بيعها كصباغ. حيث تم تحضير أكسيد الكروميك من معدن الكروميت ، Fe،Mg)Cr2O4) . حيث يتم تحويل الكروميت إلى الكروم عبر Na2Cr2O7 ، والذي يتم اختزاله باستخدام الكبريت عند درجات حرارة عالية:

Na2Cr2O7 + S → Na2SO4 + Cr2O3

كما يتكون الأكسيد أيضًا من تحلل أملاح الكروم مثل نترات الكروم أو بالتحلل الطارد للحرارة لثنائي كرومات الأمونيوم.

(NH4)2Cr2O7 → Cr2O3 + N2 + 4H2O

فالتفاعل يحدث عند درجة حرارة اشتعال منخفضة تقل عن 200 درجة مئوية ويستخدم بشكل متكرر في العروض التعليمية لثوران البراكين و لكن حاليا تم الحد من مثل تلك العروض نظرا لخطورة المادة .
وجنبا إلى جنب مع العديد من الأكاسيد الأخرى ، يتم استخدامه كمركب لتلميع (أو شحذ) حواف السكاكين و شفرات الحلاقة و أسطح الأجهزة البصرية وما إلى ذلك على قطعة من الجلد أو القماش أو مواد أخرى. وهي متوفرة في شكل مسحوق أو شمع ، وفي هذا السياق يُعرف باسم “المركب الأخضر”.
و أكسيد الكروميك مادة مترددة أو أمفوتيرية و على الرغم من أنه غير قابل للذوبان في الماء ، فإنه يتفاعل مع الحمض لإنتاج أملاح أيونات الكروم المائية . و عندما يتم تفاعله مع الكربون او الالونيوم فانه يختزل الى الكروم العنصري:

Cr2O3 + 2 Al → 2 Cr + Al2O3

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.