الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد الإيثيلين Ethylene oxide

أكسيد الإيثيلين Ethylene oxide

أكسيد الإيثيلين Ethylene oxide : يعرف أيضا باسم إيبوكسي إيثان Epoxyethane ، وهو غاز عديم اللون عند درجة حرارة الغرفة و قابل للإشتعال ، صيغته الكيميائية C2H4O ، وزنه الجزيئي 44.05 ، يكون سائلا عند درجة حرارة اقل من 12 درجةأكسيد الإيثيلين Ethylene oxide سيليزية و هو قابل للأنفجار ، درجة انصهاره -111 درجة سيليزية ، و درجة غليانه 10.7 درجة سيليزية ، كثافته 0.89 جرام/سم3 و أكسيد الإيثيلين قابل للذوبان في الماء و الكحول و الإيثر .

و قد أكتشف هذه المادة اكتشف العالم الفرنسي تشارلز أدولف فورتز في العام 1859. والذي حضره من تفاعل 2-كلور الإيثانول مع قاعدة ، و قد كان لهذه المادة اهميتها خلال  الحرب العالمية الأولى، وذلك لاستخدامها من أجل تحضير كل من جلايكول الإيثيلين الذي كان يستخدم للتبريد، وغاز الخردل الذي كان يستخدم كسلاح كيميائي.

 

المخاطر الصحية لأكسيد الإيثيلين

عند التعرض  لهذه المادة يحدث هيجان شديد في العيون و الأنف و الحنجرة؛ وطعم غريب في الفم و صداعو تقيّأ و ضيق في التنفّس وخمول و ضعف و عدم توزن في الحركة و يعتقد بان هذه المادة قد تسبب السرطان.

 

إستعمالات أكسيد الإيثيلين

يستعمل بخار هذه المادة تعقيم المواد الغذائية والمنسوجات و  الأدوات الجراحية و كمبيد زراعي للفطريات  (على شكل تجاري كمخلوط مع غازات نبيلة). و يدخل في الصناعات  العضوية و خاصة في صناعة جلايكول الإيثيلين .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.