أكسجين

أكسجين Oxygen:Oxygen

عنصر كيميائي غازي عديم اللون و الطعم و الرائحة ، رمزه الكيميائي O و يقع في المجموعة السادسة عشر من الجدول الدوري. و الأكسجين هو من أكثر العناصر انتشارا في الأرض . و يمكن تكثيف غاز الأكسجين ليتحول لسائل ذو لون أزرق باهت مغناطيسي قوي ويمكن الحصول على الأكسجين الصلب ذو اللون الأزرق الباهت أيضا من خلال ضغط سائل الأكسجين . الوزن الذري للأكسجين 15.9994 و.ك.ذ، و درجة انصهاره -218.3 درجة سيليزية و درجة غليانه -182.96 درجة سيليزية و كثافته 1.429 جرام/سم3 عند صفر درجة سيليزية .
يكون الأكسجين ما نسبته 21 % حجما أو 23.15 % وزنا من الغلاف الجوي الأرضي، و 85.8 % وزنا من المحيطات (88.8 % من الماء النقي أكسجين) و 46.7% من ةوزن صخور القشرة الأرضية و 60% من جسم الأنسان. فهو يعتبر احد المكونات الرئيسية لجميع الأنسجة الحية ، فجميع النباتات و الحيوانات و أيضا الانسان يحتاجوا الي الأكسجين في صورته الحرة لإستمرار الحياة .
Production of oxygen in laboratory
عرف للأكسجين ثلاثة اشكال و هي الأكسجين العادي و يتكون من ذرتي أكسجين لكل مول و صيغته O2 و الأوزون و يتكون من ثلاثة ذرات أكسجين لكل مول و صيغته O3 و الشكل الرابع للأكسجين يتكون من أربعة ذرات أكسجين لكل مول و صيغته O4 و هو ما سرعان ما يتفكك إلى الأكسجين العادي . و عرف للأكسجين أيضا ثلاثة نظائر مستقرة و أكثرها شيوعا هي الأكسجين -16 ، فهو يتكون من 99.76 % من الأكسجين العادي و قد كان يستخدم كمقياس للأوزان الذرية حتى الستينيات من القرن الماضي .
يحضر الأكسجين في المختبر من بعض الأملاح مثل كلورات البوتاسيوم و فوق أكسيد الباريوم و فوق أكسيد الصوديوم .يعتبر الأكسجين احد المكونات الرئيسية في العديد من الامركبات العضوية و غير العضوية ، فهو يشكل مركبات تعرف بالأكاسيد مع جميع العناصر بما في ذلك بعض العناصر النبيلة .فالتفاعل الذي ينتج عنه تكون أكسيد يعرف باسم الأكسدة و بالطبع معدل هذا التفاعل يختلف من عنصر لآخر . فالاحتراق العادي أو التسخين هي عملية سريعة للأكسدة ، ففي الاحتراق التلقائي فإن الحرارة المنطلقة من تفاعل الأكسدة تكون عالية جدا لرفع درجة حرارة المادة لدرجة تتصاعد منها اللهب . فمثلا يتحد الفوسفور مع الأكسجين بعنف مطلقا حرارة عالية تعمل على صهر الفوسفور و حرقه. و هناك مواد أخرى لا تتفاعل مع الأكسجين في الظروف العادية بل بعد ان يتم حرقها .و هناك بعــض العناصر أيضا مثل النحاس و الزئبق تكون الأكاسيد ببطء و إن تم تسخينها ، أما العناصر غير النشطة مثل البلاتين و الإيريديوم و الذهب فإنها تكون الأكاسيد فقط خلال طرق غير مباشرة .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.