أفيون Opium

عقار مخدر ينتج من خلال تجفيف راتنج الكبسولات غير الناضجة لنبات الخشخاش .ينبت الأفيون أساسا في مينيمار ( بورما سابقا ) و أفغانستان . في شكله التجاري يكون الأفيون عبارة عن كتل كروية ذات لون كستنائي لزجة و طرية و لكنه مع الزمن يصبح صلبا أكثر .و الأفيون يتم معالجته للحصول منه على المورفين و هو عقار يستعمل منذ فترات كمسكن للآلام . أما الهيروين و هو مشتق من المورفين فإن فعاليته تكون ثلاثة اضعاف فعالية المورفين .

و تتميز جزيئات الادوية المنومة او المخدرة بأن لها خصائص مسكنة للآلام كالتي توجد طبيعيا في جسم الانسان و تعرف باسم اندورفين أو إنكيفالين . و هذه الجزيئات ترتبط بمواقع مستقبلات الاعصاب و بالتالي تعمل على التخفيف من الآلام . و تعمل هذه المواد على افضاء الشعور بالراحة و السعادة في البداية و لكن حين تؤخذ من غير داع لها و بدون استشارة الطبيب يدمن الجسم عليها و تصبح مدمرة للجسم و لخلايا الدماغ و تصبح عملية الإقلاع عنها صعبة  و تتطلب ارادة قوة .

استعمله الأطباء العرب بنجاح ونقل عنهم إلى أوروبا. ويرجع الفضل إلى العالم باراسيلسوس في تعريف أوروبا بمنافع الأفيون في العلاج. و في العصور الوسطى استعمل الأفيون على شكل صبغة الأفيون في الكحول لازالة الآلام ولاحداث حالة الانسجام والشعور بالارتفاع عن الواقع. وبدأ تحضير الأدوية المسجلة من الأفيون في القرن التاسع عشر، حيث استعملت مستحضرات الأفيون في علاج آلام التسنين عند الأطفال وعلاج الكحة والاسهال والدوسنتاريا وآلام الروماتيزم.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.